الشيخ فرح يعرف الكثيرين
جمعت لكم بعض من اقواله المتداولة فى مجتمعاتنما
*رسالته ويبث دعوته للنساء في مجتمعه منكرا ومقبح ذات الخلق السيئ ومادحا ذات الخلق الحسن.
"فيهن كفوت
فيهن لفوت
أنت تجي من الخلا
وهي تجيء من البيوت
لا تديك مقوت
ولا تخلي كلمة تفوت"1.
المعنى إن من النساء من تمشي المشي القبيح، ومع ذلك تتلفت كثيرا وهو ما تزم به المرأة. زوجها يأتي من محل عمله (الزراعة) وهي تأتي من البيوت أي إنها لا تستقر في بيتها.ولا تقدم لك طعام . وكل كلمة تصدر منك ترد عليها بكل قبح. الشيخ فرح يزم مثل هذه المرأة من النساء والتي مخالفة تماما للواجبات الإسلامية
وكذلك عبر أسلوب السجع القصير نراه يبث دعوته محذرا من الدنيا ومن خداعها قائلا : "الدنيا وكت ترشك
ما تصدقها بتغشك
يوم تصد منك تكشك
بي مناجله بتحشك"
المعنى: الدنيا إذا أقبلت عليك، ما تصدقها وتكن لها على أمان، يأتي يوم تدبر منك وتبعد وتهينك. وتقطعك كما يحصد المزارع زرعه بآلة المنجل والتي تستخدم في حصاد بعض المحاصيل وهذه سيما من السمات التي ترين مدى تأثر الشيخ فرح ببيئته الزراعية وسماتها قي شخصيته الشعرية وترينا من خلال شعره أنه كان يعمل بالزراعة.
وكما يستخدم الشيخ فرح أسلوب السجع، حاثا (الفقراء) على وجوب بعدهم عن غنائم الدنيا
دب للفقير أما اتقى
وأقبل على دار البقاء
يوم الجمع يوم اللقاء
يسلم من اللوم والشقا.1
المعنى : تبا أي خسر2. للفقير وهو (الشيخ) إن لم يتقي الله في سره وجهره ويقبل على الآخرة والذي يكون سلوكه هذا لا بد أن يكرمه الله في الدار الآخرة ويسلم من العذاب
وكذلك استخدام السجع عندما تحدث عن الخمر المعروف "بالمريسة".
المريسة-مرة وتعيسة
تأكل الفطيسة
تمرق الكلمة الخبيثة
وتورث النبيشة3.
من الظواهر التي كانت منتشرة في مجتمع الشيخ فرح تكتوك شرب الخمر. والإسلام حرم الخمر وشرح أن هذه الخمر لا يتوقف ضررها في إثم شاربها بل المخمور كثيرا ما يمد يده بسببها إلى جرائم أخرى
ويقول الشيخ فرح :
فلقمة من طعام البر تشبعني.
وجرعة من قليل الماء يرويني.
وقطعة من قليل الثوب تسترني.
إن مت تكفيني وان عشت تكسيني.
الشيخ فرح يبسط متاع الدنيا في ثلاث لا غيرهن "لقمة –وجرعة –وقطعة"
يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه:
رأيت القناعة رأس الغنى فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم أمر على الناس شبه الملك.
والشيخ فرح ينكر على أحد ملوك الجبال –الملك تيرا همه بزواج ابنته التي كانت ذات حسن نادر المثال فسخر منه قائلا:
قل للملك تيرا .
ود الخادم العويرا.
زوجناك بنتك الكبيرا .
بي ...سنة البغال والحمير.
معلوم أن هذا النوع من الزواج محرم تحريما أبديا كما قال تعالى في كتابه العزيز: "حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم التي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم
حكمته في النفس والشيطان والهوى:
يقول : ونازع لنفسك واللعين كما أمر
وخالف هوى النفس تروم لك الروي
كذا الخلق تترا واللئام من البشر5.
النفس: قال تعالى:"وما ابري نفسي إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي"
يقول أبو علي الجور جاني
النفس معجونة بالكبر والحرص والحسد، فمن أراد