منتديات ابناء منطقة الهدى
مفاهيم مفاهيم مفاهيم 49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
مفاهيم مفاهيم مفاهيم 49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedنقل عفش بالرياضمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508السبت 24 يوليو 2021 - 16:36 من طرف             goweto_bilobedشركة تخزين اثاث بالرياض شركة البيوتمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:18 من طرف             goweto_bilobedأفضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض شركة البيوتمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:17 من طرف             goweto_bilobedشركة نقل اثاث بالرياض مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:16 من طرف             goweto_bilobedلكم التحية اين انتممفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف             goweto_bilobedعودة بلا خروجمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف             goweto_bilobedسلام مربع مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف             goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف             goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف             goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف             goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف             goweto_bilobedتحية بعد غيابمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508السبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف             goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف             goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكممفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف             goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف             goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف             goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة مفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف             goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف             goweto_bilobedبيت البكى اااااااااامفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف             goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهمفاهيم مفاهيم مفاهيم LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف 

شاطر | 
 

 مفاهيم مفاهيم مفاهيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:22

الإبداعCreativity :


هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.

الاختبار Test Examination:
هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.

الاختبار التحصيليAchievement Test :
هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.

أساليب التدريس Teaching Techniques :
إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:33

الاستدلال Inference:
هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.


الاستقراء Induction:
هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.

الاستقصاء Investigation:
عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.

الاستنتاج Deduction:

هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:35

الامتحان النهائي Final Examination:

هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى المنهج، وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات شاملة لجميع مستويات الأهداف



التعلم Learning:

هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.

التعلم بالاكتشاف Learning by discovery :

هو التعلم الذي يسلك فيه المتعلم سلوك العالم، حيث يستخدم معلوماته وقدراته وقابلياته في عمليات تفكيرية عملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:38

التعلم التعاوني Cooperative Learning :

وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.

التعلم الذاتي Self - Learning:

هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية أو باهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت إشراف المعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج التعلم عن بعد.

التعلم القبلي Former Learning:

هو المعرفة العلمية التي اكتسبها المتعلم نتيجة مروره بخبرات تعليمية سابقة، وتعد أساساً لتعلمه الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:40

التعليم Instruction:

هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.

تقنيات تربويةEducation Technology :

هي الطرائق والوسائل والأجهزة والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

التقويم Evaluation:

هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:42

تقويم الأداءPerformance Evaluation :

هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلب إنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف.

التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :

هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدف المنشود.

التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation:

هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.

التقويم الختامي Summative Evaluation:

هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:44

التقويم القبلي Formative Evaluation:

التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

التقويم المستمر Continuous Evaluation:

التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

تقويم المنهج Curriculum Evaluation:

مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:46

التقييم (Assessment):

هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.

التنظيم الأفقي Horizontal Organization:

هو التنسيق بين المواد الدراسية المختلفة من ناحية، والتنسيق بينها وبين الحياة الخارجية من ناحية ثانية، وبين المواد وحاجات المتعلمين من ناحية ثالثة.

التنظيم الرأسي Vertical Organisation:

هو التنظيم من أسفل إلى أعلى أو من فوق إلى تحت، ويكون في المادة الدراسية الواحدة وداخلها، أي ترتيب موضوعاتها طبقاً لمبادئ معينة، بحيث تكون هذه الموضوعات متدرجة ومترابطة ويفيد تعلم أولها في تعلم ما بعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:48

تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning :

هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.

الحقيبة التعليمية Learning Kit

وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط، يستخدم في تعلم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف وخبرات ومهارات المتعلم، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة.
وتعرف بانها أسلوب من أساليب التعلم الذاتي أو تفريد التعليم الذي ازداد الاهتمام به في الآونة الأخيرة مع التغيرات والتطورات العلمية الحديثة.

خرائط المدى والتتابعScope and Sequence Maps :

وهو جدول يوضح تدفق المفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهج بصورة أفقية ورأسية لصفوف التعليم العام جميعها، بحيث تبرز التكامل الرأسي والأفقي بين موضوعات المادة الدراسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:50

خرائط المفاهيم Concept Maps:

عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.
كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم.

الشفافيةTransparency :

صفيحة بلاستيكية شفافة تسمح بمرور الضوء من خلالها، ويتم إعدادها بالكتابة أو الرسم عليها مباشرة ثم عرضها بجهاز إسقاط ضوئي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:52

طرائق التدريسTeaching Methods :

تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين.
طريقة العروض العملية:
هي الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي.

القياس Measurement:

هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:54

الكتاب المدرسيText Book :

* مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها، والتي من حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة.
* عبارة عن كتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم والتعلم.
* وثيقة رسمية موجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة للاستخدام في الصف الدراسي، وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم، ومعينات للمعلم على عملية التدريس.

مؤشرات الأداء Performance Indicators:

جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.

المحتوى Content :

هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:57

المشروعProject :

هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.

المعيار (Standard):

هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

المفهومConcepts:

هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.

ملف الإنجاز Portfolio Achievement:

هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبراز أعماله ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي والمهاري والإبداعي والثقافي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:59

المنهج (Curriculum):

مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية المنشودة.

المهارةSkill :

تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.

وتعرف في كتابات المناهج بأنها:
قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً من استخدامها في التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم.

مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills :

مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال، والمهارات الرياضية والعملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:01

النشاط الإثرائي Enrichment Activity:

عمل ينفذه الطلبة الذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم بإيصالهم إلى مستويات أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.

النشاط الأساسي Essential Activity:

هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.

النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity :

هو عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد، وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.

النشاط التعزيزيSupplementary Activity :

عمل ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:03

النشاط العلاجيRemedial Activity :

هو عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العمل الإسهام في معالجة وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثر ملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه الأنشطة بإشراف المعلم وتوجيهه.

النواتج التعلميةLearning Outcomes :

هي عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة.

الهدف العام (Goal):

هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مضوي عبدالرحمن
 
 
مضوي عبدالرحمن

عدد المساهمات : 1564
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 56
الموقع : الهدي -حي البان
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي

مفاهيم مفاهيم مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم مفاهيم مفاهيم   مفاهيم مفاهيم مفاهيم Icon_minitime1الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:05

وثيقة المنهج (Curriculum Document):

خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه.

وسائل تعلم ذاتيSelf-Learning Tools :

وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

الوسائل التعليمية التعلميةTeaching Tools :

هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفاهيم مفاهيم مفاهيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» مفاهيم اسلامية غريبة
» مدخل اول/عربون تواصل مفاهيم في السياسة
» الترك لا ينتج حكماً (مفاهيم يجب ان تصحح)
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: الطالب والمنهج-
انتقل الى: