A
مدارس الاستاذ الثانوية النموذجية الخاصة بنين - بنات
برنامج ترقية الأداء الأكاديمي –حصص المراجعة الشاملة
المادة : الأحياء ### الصف الثالث ### الاسم : ..............................................
ورقة عمل ( 1 ) في الوراثة
السؤال الأول :
( أ ) أعط تعليلاً للآتي :
1- أجري مندل تلقيحاً ذاتياً لنبات البسلة لعدة سنوات ؟ ........................................................................
2- كان مندل ناجح إلي حد كبير في إجراء دراساته الوراثية ؟ .................................................................
3- كان مندل محظوظ في إجراء تجاربه علي نبات البسلة ؟ ....................................................................
4- الفرد الذي يحمل الصفة المتنحية دائماً متجانس اللاقحة ؟ .................................................................
5- كان مندل يقوم بتغطية المياسم وإزالة المتوك في النبات الأم ؟ .................................................................
6- كان مندل مندل يقوم بتغطية متوك أزهار النبات الأب قبل أن تتفتح ؟ ..................................................
(ب) سمّ سبعة من خصائص نبات البسلة جعلت مندل يختاره لإجراء تجاربه ؟ ...........................................
(ج) سمّ سبعة من الصفات المتضادة التي درسها مندل في نبات البسلة ؟ .......................................................
(د) أكتب الإستنتاجات التي توصل لها مندل عند إجراء تجاربه علي نبات البسلة ؟ ...................................
(هـ) قانون مندل الأول يسمي قانون ................................
ونصه هو :..........................................................................................................................
(و) أكمل الناقص : إذا اختلف فردان ................. في زوج من صفاتهما ................ فإنهما .................. بتزاوجهما جيلاً أولاً به ..................... أحد .............. فقط وهي الصفة ................ وتختفي الصفة الأخري التي تسمي الصفة ................ وتظهر ................ معاً في الجيل الثاني بنسبة ... : ...
السؤال الثاني :-
1/ في الضأن جين لون الصوف الأبيض سائد علي جين لون الصوف الأسود . ما احتمال إنجاب حمل أبيض الصوف من
تزاوج خروف أبيض الصوف مع نعجة سوداء الصوف ؟ " أعط كل الاحتمالات الممكنة "
..............................................................................................
* وهل يمكن إنتاج خروف أسود اللون بتهجين خروف ونعجة لونهما أبيض ؟ ( ......... )
برر إجابتك ؟ .....................................................................................................................
2/ قامت طالبة بتهجين نبات بسلة قرونه خضراء مع أخر قرونه صفراء فتحصلت علي 560 نبات قرونه خضراء
وعندما تركت النباتات ذات القرون الخضراء تلقح نفسها ذاتياً حصلت علي 428 نبات قرونه خضراء و
152 نبات قرونه صفراء . أجب :
أ- أي السمتين سائدة ؟ .......................... ولماذا ؟ .........................................................................
ب- أي السمتين متنحية ؟ ...................... ولماذا ؟ .........................................................................
ج- الطراز الجيني للأبوين هو ......................................... و .....................................
د- الطراز الجيني لأفراد : i ) الجيل الأول : ....................... ii ) الجيل الثاني : ............................
هـ- هل تتفق النتائج التي حصلت عليها الطالبة مع النسبة المندلية ( 3 : 1 ) ؟ ( ........... ) وضح أجابتك ؟
................................................................................................................
و- كيف يمكن أن تساعد هذه الطالبة في التفريق بين نباتات الجيل التي تحمل الصفة السائدة عما إذا كانت
متجانسة اللاقحة أم متباينة اللاقحة ؟ ....................................................................................
ز- وضح الأعداد المتوقعة والأعداد الملاحظة لنباتات الجيل الثاني موضحاً نسبة الفرق " عددياً " ؟
(نظم عملك في جدول ) .....................................................................................................
3/ حدث تلقيح بين نباتين أزهارهما حمراء فنتجت نباتات بعضها أزهارها حمراء والبعض الأخر أزهارها صفراء .
أ- ما التركيب الجيني للأباء ؟ ............................................................................
ب- بين الاحتمالات الناتجة من تلقيح أحد النباتات صفراء الأزهار مع النباتات حمراء الأزهار ؟
...............................................................................................................
.......................................................................................................................
4/ أجري تزاوج بين ذكر ذبابة الفاكهة قصير الجناح مع أنثي طويلة الجناح فكانت النتائج كالآتي :
( 50 % طويل الجناح ) ، ( 50 % قصير الجناح ) . فسر النتائج علي أسس وراثية ؟
...................................................................................................................
............................................................................................................................
السؤال الثالث:-
1) سجل النسب المرفق أدناه يوضح توارث صفة التحام شحمة الأذن ( Attached earlobe ) في عائلة ما :
أدرسه جيداً وأجب عن الآتي :
أ- هل صفة التحام شحمة الأذن سائدة أم متنحية ؟ 1 2 برر إجابتك ؟...............................................
................................................................ 8 7 6 5 4 3
ب- ما هي نسبة الذكور للإناث في هذا السجل؟
............................................................
ج- لو أنجب الأبوان ( 1 ) و ( 2) طفلاً رابعاً . 16 15 14 13 12 11 10 9
حدد نمطه الجيني ونمطه الوراثي ؟ نمطه الوراثي : ......................... نمطه الجيني : ......................
د- أكتب التركيب الوراثي للأفراد الموضحة بالأرقام : (1) ............................ ( 2) .............................. (4) .......................... ( 6) .......................... (
.......................... ..... (13) ..............................
2) قام باحث بدراسة صفتين من الصفات المتضادة للشعر هما صفة الشعر المجعد وصفة الشعر الناعم حيث أجري دراسته علي أربعة من العوائل ورمز للذكور بالمربعات و الدوائر تمثل الإناث . الدوائر والمربعات المظللة تمثل الأفراد ذوي الشعر الناعم " صفة الشعر يتحكم فيها جين أوتوسومي .أدرس سجل النسب أدناه وأجب عن الأسئلة التي تليه :
العائلة الأولي العائلة الثانية
2 1 2 1
6 5 4 3 6 5 4
العائلة الثالثة العائلة الرابعة 2 1 2 1
6 5 4 3 7 6 5 4 3 1- أي الصفتين المتضادتين سائدة ؟ ...............................................................................................
2- بناءاً علي اجابتك في (1) أعلاه أذكر التركيب الوراثي للأفراد :
أ/ الفرد رقم (1) في العائلة الأولي : ( ................... ) ب/ الفرد رقم (2) في العائلة الرابعة : ( .............. )
ج/ الفرد رقم (6) في العائلة الثالثة : ( ................. ) د/ الفرد رقم (4) في العائلة الثانية : ( ................. )
السؤال الرابع : -
(أ) صفة المهقة " الألبينو " (Albino ) هي غياب الجين المكون لصبغة الميلانين بالجلد والشعر والعيون وهي صفة متنحية أوتوسومية . أكمل الجدول أدناه بكتابة ما هو مطلوب منك :
الأبــــــــــــاء نسب الطرز الوراثية نسب الطرز المظهرية
طراز مظهري طراز جيني A A A a a a عادي أمهق
1- سائد × سائد
2- سائد × سائد
3- سائد × سائد
4- سائد × متنحي
5- سائد × متنحي
6- سائد × متنحي
(ب) في الفئران لون الفرو الرمادي ( B ) سائد علي لون الفرو الأسود ( b ) لعالم وراثة ثلاثة أزواج من الفئران .
علّم هذه الأزواج بالأحرف ( س، ص ، ع ) وكل فأرتين متماثلتين في اللون والنمط الجيني ولكن احدهما ذكر
والاخري أنثي . أجري هذا العالم التهجينات التالية :
- س × ص حصل علي 52 فأر رمادي اللون .
- س × ع حصل علي 79 فأر رمادي اللون و 28 فأر أسود اللون .
- ص × ع حصل علي 74 فأر رمادي اللون .
ما هي الأنماط الوراثية لأزواج الفئران الثلاثة : (س) ................... (ص) .....................( ع ) ..................
ب/ هُجنت فأرتان لونهما رمادي بنفس الذكر أسود اللون لعدة مرات . أنتجت الفأرة الأولي 67 فأر أسود وأنتجت الفأرة الثانية 35 فأر أسود و 31 فأر رمادي . " ضع في اعتبارك أن وراثة لون الفرو في هذه الفئران تحت تحكم جين واحد له بديلان " أجب عن الآتي :
i ) أي من الطرازين سائد ؟ ولماذا ؟ ...............................................................................
ii ) مستخدم التعابير: "متجانس اللاقحة – مذدوج العامل السائد" و "متجانس اللاقحة – مذدوج العامل المتنحي"
و " متباين اللاقحة " صف الطرز الوراثية لـ :
أ/ الفأرة الأولي : ......................... ب/ الفأرة الثانية : .......................... ج/ الذكر الفأر : .................
iii ) مستخدم حروف مناسبة للرمز للبدائل الجينية وبمساعدة الرسومات التخطيطية عضّد ما ذكرته أعلاه ؟ ووضح أن نسب الطرز المظهرية تتفق واستنتاجاتك ؟ ...............................................................................
أ/ الطاهر عبد الرحمن