منتديات ابناء منطقة الهدى
واذكروا الله فى ايام معلومات  49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
واذكروا الله فى ايام معلومات  49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedنقل عفش بالرياضواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508السبت 24 يوليو 2021 - 16:36 من طرف             goweto_bilobedشركة تخزين اثاث بالرياض شركة البيوتواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:18 من طرف             goweto_bilobedأفضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض شركة البيوتواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:17 من طرف             goweto_bilobedشركة نقل اثاث بالرياض واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:16 من طرف             goweto_bilobedلكم التحية اين انتمواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف             goweto_bilobedعودة بلا خروجواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف             goweto_bilobedسلام مربع واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف             goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف             goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف             goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف             goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف             goweto_bilobedتحية بعد غيابواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508السبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف             goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف             goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكمواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف             goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف             goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف             goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة واذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف             goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف             goweto_bilobedبيت البكى ااااااااااواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف             goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهواذكروا الله فى ايام معلومات  LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف 

شاطر | 
 

 واذكروا الله فى ايام معلومات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند الأمين عبد النبي
 
 
مهند الأمين عبد النبي

عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 47
الموقع : ام درمان امبدة
المزاج : السعيد هو المستفيد من ماضيه المتحمس لحاضره المتفائل بمستقبله

واذكروا الله فى ايام معلومات  Empty
مُساهمةموضوع: واذكروا الله فى ايام معلومات    واذكروا الله فى ايام معلومات  Icon_minitime1الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 8:35

(1)

الحَمْدُ للهِ ذِي الجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، وَالطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، أَحْمَدُهُ سُبْحَانَهُ بِمَا لَهُ أَهْـلٌ مِنَ الحَمْدِ وَأُثْنِي عَلَيْهِ، وَأُومِنُ بِهِ وَأَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ، وَأَشْهَدُ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ،  وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَالتَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ.
أَمَّا بَعْدُ، فَيَا عِبَادَ اللهِ :
الحَجُّ إِلَى بَيْتِ اللهِ الحَرَامِ قَصْدٌ وَنِيَّةٌ، وَعِبَادَةٌ مَالِيَّةٌ وَبَدَنِيَّةٌ، وَمِنْ رَحْمَةِ اللهِ بِعبَادِهِ أَنْ فَرَضَهُ عَلَى المُستَطِيعِ القَادِرِ مَرَّةً وَاحِدَةً فِي العُمرِ، فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: خَطَبَنا رَسُولُ اللهِ  فَقَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ الحَجَّ فَحُجُّوا، فَقَالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حتَّى قَالَهَا ثَلاَثًا، ثُمَّ قَالَ  لَو قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا استَطَعْـتُمْ،)، وَالحَجُّ عِبَادَةٌ يَانِعَةُ الثِّمَارِ، حَافِلَةٌ بِالأَسْرَارِ، يَعْلَمُ ذَلِكَ وَيَعْرِفُهُ أُولُو النُّهَى وَالأَبْصَارِ، وَلَقَدْ أَذَّنَ بِهَذِهِ العِبَادَةِ مُنْذُ عَهْدٍ
(2)
قَدِيمٍ خَلِيلُ اللهِ إِبرَاهيمُ  استِجَابَةً لأَمْرِ اللهِ المَعْبُودِ، فَأَسْمَعَ اللهُ أَذَانَهُ كُلَّ الوُجُودِ، قَالَ تَعَالَى آمِرًا لَهُ: وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ، إِنَّ الحَجَّ سَفَرُ طَاعَةٍ مُبَارَكٌ، يَتْرُكُ فِيهِ المُسلِمُ الأَهْـلَ وَالبَلَدَ، وَالمَالَ وَالوَلَدَ، تَلْبِيَةً لأَمْرِ اللهِ الوَاحِدِ الأَحَدِ، يَتَزَوَّدُ المُسلِمُ فِيهِ بِخَيْرِ زَادٍ، وَهَلْ بَعْدَ تَقْوَى اللهِ مِنْ زَادٍ؟ إِنَّهُ زَادٌ يُسْعِدُ حَيَاةَ الإِنْسَانِ وَيُنْجِيهِ يَوْمَ التَّنَادِ، يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإَِِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ)
عِبَادَ اللهِ :
لِلْحَجِّ مَوَاقِيتُهُ الزَّمَانِيَّةُ، وَهِيَ مَوَاقِيتُ لاَ تُحْسَبُ بِالأَيَّامِ وَالسَّاعَاتِ، بَلْ بِالأَشْهُرِ المَعلُومَاتِ، حتَّى يَستَطِيعَ النَّاسُ أَنْ يَأْتُوا لأَدَاءِ مَنَاسِكِهِ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، وَبَلَدٍ نَاءٍ وَسَحِيقٍ؛ وَلِيَتَمَكَّنَ كُلٌّ مِنْهُمْ مِنْ أَدَاءِ المَنَاسِكِ عَلَى الوَجْهِ المَرْضِيَّ وَالمَنْشُودِ،
(3)
فِي المَكَانِ المُعَيَّنِ وَالزَّمَنِ المَحْدُودِ، كَمَا أَنَّ لِلْحَجِّ مَوِاقِيتَهُ المَكَانِيَّةَ التِي عِنْدَهَا يَبْدَأُ الحَاجُّ عَقْدَ نِيَّـتِهِ وَالدُّخُولَ فِي عِبَادَتِهِ؛ فِي هَذِهِ الأَمكِنَةِ أَو مَا يُحَاذِيهَا يَبْدَأُ الإِحْرَامُ، فَيُغَيِّرُ الحَاجُّ أَو المُعْـتَمِرُ مِنْ بَاطِنِهِ وَظَاهِرِهِ، أَمَّا تَغْيِيرُ البَاطِنِ فَيَكْمُنُ فِي عَدَمِ الاهتِمَامِ بِالدُّنْيَا وَمُلْهِيَاتِهَا، وَشَهَواتِهَا وَمُغْرِيَاتِهَا، وَطَرْحِ كُلِّ مَا يُعكِّرُ الرُّوحَ مِنْ تَفْكِيرٍ فِي الأَهْـلِ وَالوَلَدِ، وَالمَالِ وَالبَلَدِ، أَمَّا تَغْيِيرُ الظَّاهِرِ فَيَكْمُنُ فِي طَرْحِ كُلِّ اهتِمَامٍ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَفَخَامَتِهِ، وَشَكْلِهِ وَصُورَتِهِ، فَيَخْلَعُ الرَّجُلُ عَنْ بَدَنِهِ الثَّوْبَ المُعتَادَ، وَيَلْبَسُ إِزَارًا وَرِدَاءً لِيَكُونَ فِي غَايَةِ التَّواضُعِ ومُنْتَهَى الخُضُوعِ لِلإِلَهِ المَعْبُودِ، وَبِذَلِكَ يَبْـتَعِدُ عَنِ الكِبْرِ وَالغُرورِ، وَهُوَ رَاضٍ سَعِيدٌ فَرِحٌ مَسْرورٌ، أَمَّا المَرأَةُ فَتُحْرِمُ فِي ثِيَابِهَا المُعْـتَادَةِ كَاشِفَةً عَنْ وَجْهِهَا وَكَفَّيْها فَقَطْ، غَيْرَ أَنَّها تَبْـقَى كَالرَّجُلِ بَعِيدَةً عَنْ كُلِّ مَحْظُورَاتِ الإِحْرَامِ، فَلاَ اهتِمَامَ لَهَا بِشَكْلٍ أَو زِينَةٍ؛ إِذْ حُلِيُّهَا أَخْلاَقٌ حَمِيدَةٌ وَتَصَرُّفَاتٌ رَزِينَةٌ.
عِبَادَ اللهِ :
(4)
إِنَّ الطَّوَافَ بِالبَيْتِ الحَرَامِ لَيْسَ مُجَرَّدَ حَرَكَةٍ جُسْمَانِيَّةٍ، بَلْ هُوَ تَعْبِيرٌ عَنْ تَوَجُّهِ القُلُوبِ لِلهِ حينَ دَوَرَانِهَا بِبَيْتِهِ، اِلْتِمَاسًا لِرَحْمَتِهِ، وَطَلَبًا لِرِضْوَانِهِ وَمَثُوبَتِهِ، إِنَّهُ الْتِفَافٌ حَوْلَ بَيْتِ اللهِ الكَرِيمِ؛ لِيَنَالَ الطَّائِفُ عَطَاءَهَ، وَيُدْرِكَ فَضْلَهُ وَنَعْمَاءَهُ، وَإِذَا كَانَتْ مَظَاهِرُ كَرِمِ اللهِ تَصِلُ إِلَيْنَا فِي كُلِّ مَكَانٍ، فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ مَكَانٍ سَحِيقٍ، وَطُفْنَا بِبَيْـتِهِ العَتِيقِ؟ وَالسَّعْيُ بَيْنَ الصَّـفَا وَالمَروَةِ هُوَ تَذْكِيرٌ لِلسَّاعِي بِأَمْرٍ هُوَ فِي أَمَسِّ الحَاجَةِ إِلَيْهِ، وَهُوَ الاعتِمَادُ عَلَى اللهِ وَحُسْنُ التَّوَكُّلِ عَلَيْهِ، دُونَ تَوَاكُلٍ وَاستِكَانَةٍ، بَلْ مَعَ سَعْيٍ دَؤُوبٍ، لِيَحْظَى فِي النِّهَايَةِ بِرِزقِهِ المَكْتُوبِ، فَالسَّعْيُ بَيْنَ الصَّفَا وَالمَرْوَةِ يُذكِّرُنَا بِسَعْيِ السَّيِّدَةِ هَاجَرَ أُمِّ إِسَماعِيلَ  التِي تَرَدَّدَتْ بَيْنَ هَذَيْنِ المَكَانَيْنِ تَسْـتَمْطِرُ الرَّحَمَاتِ وتَلْتَمِسُ البَرَكَاتِ، تَطْـلُبُ مِنَ اللهِ أَنْ يُنْقِذَ وَلَدَهَا إِسَمَاعِيلَ مِمَّا يُعَانِيهِ، فَهُوَ فِي أَمَسِّ الحَاجَةِ إِلَى شَرْبَةِ مَاءٍ تُرْوِيْهِ، وَتُنْقِذُهُ مِنَ الخَطَرِ وَتَحْمِيهِ، فَكَانَ سَعْيُهَا حَرَكَةً، جَلَبَتِ الخَيْرَ وَالبَرَكَةَ، بِهَذَا يَتَعلَّمُ المُؤمِنُ أَنَّ التَّوَكُّلَ
(5)
عَلَى اللهِ أَمْرٌ مَحْـتُومٌ، لَكِنَّ السَّعْيَ لِتَحقِيقِ الأَمَلِ أَمْرٌ ضَرورِيٌّ وَمْعلُومٌ، لَقَدْ تَوكَّلَتِ السيِّدَةُ هَاجَرُ عَلَى اللهِ وَالتَمَسَتِ الأَسْبَابَ، فَأَغَاثَهَا اللهُ وَوَلَدَهَا بِمَاءٍ مَعِينٍ، أَرْوَاهُمَا بَلْ أَرْوَى غَيْرَهُمَا مِنَ الآمِّينَ لِهَذَا البَلَدِ الأَمِينِ، فَزَمْزَمُ الآنَ وَفِي كُلِّ وَقْتٍ وَزَمَانٍ لِسَانُ حَالِهَا يَقُولُ: مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوكُّلِهِ كَانَ حَسْبَهُ وَكَافِيَهُ، وَحافِظَهُ وَحَامِيَهُ، وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا وَالتَّرَدُّدُ بَيْنَ الصَّـفَا وَالمَروَةِ دَرْسٌ لأَهْـلِ الإِيمَانِ بِأَنَّ الوُصُولَ إِلَى الهَدَفِ وَالمُرَادِ يَتَطَلَّبُ المُحَاوَلاتِ وَالتَّرْدَادَ، فَمَنْ أَرَادَ تَحْـقِيقَ هَدَفٍ وأَخفَقَ مَرَّةً، فَعَلَيْهِ أَلاَّ يَيْأَسَ بَلْ يُحَاوِلَ إِعَادَةَ الكَرَّةِ، يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ.
عِبَادَ اللهِ :
إِنَّ الوُقُوفَ بِعَرَفَةَ لَيْسَ مُجَرَّدَ وُقُوفٍ نِصْفَ النَّهَارِ وَجُزْءًا مِنَ اللَّيلِ ثُمَّ انْصَرافٍ، إِنَّهُ تَعْـلِيمٌ وَتَدْرِيبٌ، وَتَقْوِيمٌ
(6)
وَتَهْذِيبٌ، وَنِظَامٌ وَتَرتِيبٌ، فَتَحْدِيدُ بَدْءِ زَمَنِ الوُقُوفِ وَتَحْدِيدُ نِهَايَتِهِ فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَهَمِيَّةِ الوَقْتِ وَتَرتِيبِ كُلِّ عَمَلٍ فِيهِ، وَبِذَلِكَ يُبَارِكُ اللهُ فِي الوَقْتِ؛ فَيَتَّسِعُ لِلأَعْمَالِ مَهْمَا كَثُرَتْ، وَيُحَقِّقُ المُسلِمُ جَمِيعَ أَهْدَافِهِ مَهْمَا وَفَرَتْ، وَكَمَا نَظَّمَ الإِسلاَمُ بَدْءَ الوُقُوفِ بِعَرَفَةَ وَالوُصُولَ إِلَيْهَا، نَظَّمَ طَرِيقَةَ الانْصَرِافِ مِنْهَا، فَفِي كِلاَ الأَمْرَيْنِ دَعَا الإِسلاَمُ لِلنِّظَامِ وَعَدَمِ العَجَلَةِ، لِيَتَحَقَّقَ اليُسْرُ وَيَنَالَ كُلُّ إِنْسَانٍ أَمَلَهُ، يَقُولُ الرَّسُولُ  (إِنَّ أَهْـلَ الشِّرْكِ وَالأَوثَانِ كَانُوا يَدفَعُونَ مِنْ عَرَفَاتٍ قَبْـلَ غُروبِ الشَّمْسِ وَأَنَا أَدفَعُ مِنْهَا بَعْدَ غُرُوبِهَا فَلاَ تَعْجَلُوا)، وَلَقَدْ تَعَوَّدَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ انْصِرَافُهُمْ مِنْ مَوَاقِعِ أَعْمَالِهِمْ بَعْدَ أَدَائِهَا تَأْخُذُ صُورَةَ العَجَلَةِ وَالازْدِحَامِ، وَفِي هَذَا مَا يُسَبِّبُ لَهُمُ العَنَتَ وَالمَشَقَّةَ، وَيَحُولُ دُونَ الانْدِفَاعِ إِلَى الأَمَامِ، فَعَلَّمَ الإِسلاَمُ النَّاسَ وَقْتَ إِفَاضَتِهِمْ مِنْ عَرَفَاتٍ أَنْ يَفِيضُوا عَلَى مَهَلٍ، وَيَتَجَنَّبُوا الإِسْرَاعَ وَالعَجَلَ، وَحثَّهُمْ عَلَى الانْصِرَافِ بِهُدُوءٍ، لِيَبقَى لِلْمَوقِفِ رَوْعَتُهُ وَلِلْحَجِّ وَقَارُهُ، فَالاستِعْجَالُ
(7)
لَهُ مَضَارُّهُ وَأَخْطَارُهُ، إِنَّ هَذَهِ الأَبْدَانَ التِي ظَلَّتْ فِي المَوقِفِ العَظِيمِ بِعَرَفَةَ خَاشِعَةً هَادِئَةً وَادِعَةً، لاَ يَلِيقُ بِهَا أَنْ تَنْتَقِلَ مِنْ رَوْعَةِ الخُشُوعِ إِلَى السُّرْعَةِ وَإِيذَاءِ الجُمُوعِ، وَلَقَدْ حَرَصَ الرَّسُولُ  عَلَى أَنْ يَلْتَزِمَ المُنْصَرِفُونَ مِنْ عَرَفَاتٍ بِذَلِكَ؛ لِيَتَجنَّبُوا المَخَاطِرَ وَالمَهَالِكَ، وَلِيَبْـقَى ذَلِكَ لَهُمْ عَادَةً، تُحَقِّقُ الأَمَانَ وَالسَّعَادَةَ.
الحديث :
روى الإمام أحمد - عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ  قالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  «الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ وَالْعُمْرَتَانِ تُكَفِّرَانِ مَا بَيْنَهُمَا مِنَ الذُّنُوبِ»... أو كما قالَ  .


(Cool
الخطبة الثانية
الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِيْنَ، وَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِيْنَ، وَنَشْهَدُ أَن لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ وَلِيُّ الصَّالِحِيْنَ، وَنَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ إِمَامُ الأَنبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ، وَأَفْضَلُ خَلْقِ اللهِ أَجْمَعِيْنَ، صَلَوَاتُ اللهِ وَسَلاَمُهُ عَلَيْهِ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَالتَّابِعِيْنَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ.
أَمَّا بَعْدُ، فَيَا عِبَادَ اللهِ :
إِنَّ السَّلاَمَ الذِي نَسْعَى لِلْعَيْشِ فِي ظِلاَلِهِ تُعلِّمِنَا إيَّاهُ مَنَاسِكُ الحَجِّ، فنَهَى الإِسلاَمُ عَنِ الجِدَالِ وَالخِصَامِ، وَكُلِّ فِسْـقٍ أَو فُحْـشٍ فِي الكَلاَمِ، يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ، وَيَقُولُ الرَّسُولُ  (مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ)، وَفِي الحَجِّ يَتَجلَّى َمظْهَرُ الوَحْدَةِ بَيْنَ المُسلِمِينَ جَلِيًّا ظَاهِرًا مَرئيًّا، حَيْثُ يَلْتَقُونَ عَلَى صَعِيدٍ وَاحِدٍ، بِزِيٍّ وَاحِدٍ وَلَفْظٍ وَاحِدٍ وَهَدَفٍ وَاحِدٍ، فَتَتَجلَّى فِي اجتِمَاعِهِمْ وَحْدَةُ الكَلِمَةِ وَوَحْدَةُ المَظْهَرِ، وَهَذَا مَا أَكَّدَهُ
(9)
رَسُولُ اللهِ  فِي خُطْبَةِ الوَدَاعِ حِينَ قَالَ: (أَيُّها النَّاسُ: إنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، كُلُّكُمْ لآدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ، لَيْسَ لِعَرَبِيٍّ فَضْـلٌ عَلَى عَجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى، أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ اشهَدْ)..
عباد الله :
اتقوا الله فإنكم عليه تعرضون وأخلصوا له الأعمال فإنكم عليها محاسبون واعلموا أن الله صلّى على نبيه في كتابه المكنون و أمركم بذلك فقال ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ فأكثروا من الصلاة عليه تكونوا من الفائزين. اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وارض عن الأربعة الخُلفا وبقية العشرة الكرام وأزواج نبيك المصطفى وعن عمي نبيك وحبيبك وسبطيه ذوي الإخلاص والصفا وعن الأنصار والمهاجرين والتابعين إلى يوم الدين. اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب
(10)
الدعوات يا رب العالمين, واجعل بفضلك هذا البلد آمناً مطمئناً ولا تؤاخذنا بما فعلنا وارفع اللهم مقتك وغضبك عنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين, اللهم بك نستنصر فانصرنا وإيّاك نسأل فلا تخيبنا وإليك نلجأ فلا تطردنا وعليك نتوكل فاجعلنا لديك من المقربين, إلهي هذا حالنا لا يخفى عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك فعاملنا بالإحسان إذ الفضل منك وإليك وأختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين, ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا من الذين تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
قوموا للصلاة يرحمُكمُ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أٍسامة محمد
 
 
أٍسامة محمد

عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
المزاج : الحب فى الله والبغض فى الله

واذكروا الله فى ايام معلومات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واذكروا الله فى ايام معلومات    واذكروا الله فى ايام معلومات  Icon_minitime1الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 6:23

جزاك الله خير شيخ مهند على الموضوع وأزيدك من الشعر بيتا فإن وقت الوقوف بعرفة هو من زوال الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر يوم النحر عند الأحناف ومالك والشافعي والجمهور ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما وقف بعد الزوال ، وكذا الخلفاء الراشدون ، وقال أحمد : وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر ، ويكفي الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا ، لحديث : من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا . فقد تم حجه من حديث أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . والظاهر أن الراجح هو القول الأول كما أنه هو الأحوط .
ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد ظهر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة . غير أنه إن وقف نهارا وجب عليه أن يبقى حتى تغرب الشمس ليجمع بين النهار والليل كما فعل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه دم.. وذلك عند الأحناف ومالك وأحمد . وأما الشافعية ومعهم ابن حزم فإنهم يرون أن الجمع بين الليل والنهار سنة ، وليس واجبا وهناك قول لمالك بأن من ترك عرفة قبل الغروب بطل حجه . قال ابن عبد البر : لا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال بقول مالك..
ومن لم يدرك جزءا من النهار ولا جاء عرفة حتى غابت الشمس فوقف ليلا فلا شيء عليه وحجه تام ، لا نعلم مخالفا ؛ فالجمع بين النهار والليل مطلوب ممن وقف نهارا فقط .
مسائل تتصل بالوقوف بعرفة
(1) أجمع العلماء على أنه يصح وقوف غير الطاهر كالجنب والحائض والنفساء .
(2) من مر بعرفة وهو غافل أجزأه ذلك عن الوقوف الركن ، ولو كان عند مروره نائما أو غافلا ، أو لا يعلم أنه عرفة ، أو لاهيا أو عابثا... بذلك قال أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وقال أبو ثور : لا يجزئه لأنه لا يكون واقفا إلا بالإرادة .
(3) من وقف وهو مغمى عليه أو مجنون ، أو سكران ، ولم يفق حتى خرج من عرفات فإنه لا يحسب له وقوف بعرفة وبطل حجه ، وهو قول الحسن والشافعي وأبي ثور وإسحاق وابن المنذر .
وقال عطاء ومالك وأصحاب الرأي : يجزئه ، وتوقف في ذلك الإمام أحمد ، والظاهر أن الراجح عدم الإجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الطيب ابراهيم
 
 
محمد الطيب ابراهيم

عدد المساهمات : 3342
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
الموقع : مستشفى الهدى
المزاج : الحمد لله

واذكروا الله فى ايام معلومات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واذكروا الله فى ايام معلومات    واذكروا الله فى ايام معلومات  Icon_minitime1الأحد 28 نوفمبر 2010 - 14:42

بسم الله الرحمن الرحيم , والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد , وعلى آله الطيبيبن الطاهرين , وصحابته أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

ثم أمَّا بعد : فأحسن الكلام كلام الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وأشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
لقد فطر الله عزَّ وجل الإنسان على فطرة التوحيد , فالله قريب من العباد يلجأوون إليه ويسألونه من فضله , فهو الرزاق وهو التواب الرحيم .
قال الله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [1]

ولذلك فقد علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ندعوا الله عزَّ وجل بحاجة أو بغير حاجة ونتقرب إليه بذكره وشكره وحسن عبادته .
وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعرَّف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة . ‌ [2]

وعن عبد الله بن بسر أن رجلاً قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به . قال : لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله تعالى .[3]

وقال الله تعالى: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } . [4]

وممَّا يلزم الدعاءُ حتى تقبل الإجابة شروطا علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومنها :

الكسب الحلال :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيها الناس , إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً , وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين , فقال : { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }وقال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} , ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر , يمد يديه إلى السماء يا ربِّ يا ربَّ ومطعمه حرام , ومشربه حرام , وملبسه حرام , وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ؟ . [7]

الصبر والمثابرة على الدعاء :
أي أن الدعاء يحتاج إلى صبر ومثابرة , وعلى العبد ألا يظن أن الله لن يستجيب له إذا تأخرت الإجابة وألاَّ ينقطع عن الدعاء .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء . [8]
فيستحسر : أي أنه ينقطع عن الدعاء .

التيقن من الإجابة :
ولذلك فعلى الداعي أن يحسن الظن بالله , وبأن دعوته ستجاب بإذن الله عاجلاً وآجلاً ولو تأخرت .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الله عزَّ و جلَّ قال : أنا عند ظن عبدي بي إن ظن بي خيراً فله وان ظن شرَّاً فله . [9]

* في فضل الذكر :
فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر مثل الحي والميت. [10]

* من أدعية النوم والاستيقاظ :
عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال : اللهم باسمك أحيا وأموت , وإذا أصبح قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور . [11]
وعن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه , وقرأ بالمعوذات , ومسح بهما جسده. [12]
نفث : قال أهل اللغة : النفث : نَفْخٌ لطيف بلا ريق .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ وكَّلني رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام‏ فأخذته فقلت لأرفعنَّك إلى رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - ، فقال إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي لن يزالَ عليك من اللّه تعالى حافظ ، ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ‏‏ فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم :‏‏ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، ذَاكَ شَيطانٌ‏ ‏. [13]

* دعاء من فزع في نومه :
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا فَزِعَ أحدُكم في النوم فَلْيَقل : أَعوذ بكلمات الله التَّامَّات من غضبه وعذابهِ وشرِّ عِبادِه ، ومن همزات الشَّياطين وأنْ يَحضُرونِ ، فإنها لَنْ تَضُرَّهُ . [14]

* دعاء الخروج من البيت :
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ أو أُضَل أو أَزِلَّ أو أُزَل أو أَظْلِم أو أُظْلَم أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليَّ . [15]
* دعاء الدخول إلى البيت :
يستحبّ أن يقول‏:‏ باسم اللّه، وأن يكثر من ذكر اللّه تعالى , وأن يسلّمَ سواء كان في البيت آدميّ أم لا*، لقول اللّه تعالى‏:‏ {‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُمُ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللّه مُبَارَكَةً طَيِّبَةً‏}.‏ [16]

* دعاء دخول الخلاء :
عن أنس رضي اللّه عنه ‏:‏ أن رسول اللّه كان يقول عند دخول الخلاء‏ :‏‏ ‏اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائث‏. [17]
الخُبْثِ وَالخَبَائث : جمع خبث وخبيثة أي ذكور الشياطين وإناثهم وقيل المراد كل شيء مكروه ومذموم .

وعن علي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سترُ ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله. [18]

* دعاء الخروج من الخلاء :
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك. [19]

* من أدعية الوضوء :
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال كانت علينا رعاية الإبل فجاءت نوبتي فروحتها بعشي فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يحدث الناس فأدركت من قوله ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة قال فقلت ما أجود هذه فإذا قائل بين يدي يقول التي قبلها أجود فنظرت فإذا عمر قال إني قد رأيتك جئت آنفا قال ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ ( أو فيسبغ ) الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. [20]

* دعاء الدخول والخروج من المسجد :
عن أبي أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك .[21]

* دعاء من سمع الأذان :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلَّت له الشفاعة .[22]

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة . [23]

*من الأذكار بعد الصلاة :
عن ثوبان رضي الله عنه قال‏:‏كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال : اللهم أنت السلام ومنك السلام , تباركت ياذا الجلال والإكرام , قيل للأوزاعي وهو أحد رواة الحديث‏:‏ كيف الاستغفار‏؟‏ قال‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أسْتَغْفِرُ اللَّهَ.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏من سَبَّحَ الله في دُبُرِ كل صلاة ثلاثاً وثلاثين , وَحَمِدَ الله ثلاثاً وثلاثين , وكَبَّرَ الله ثلاثاً وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المئة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شَيْءٍ قدير , غُفِرَتْ خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر. [25]
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة. [26]

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال يا معاذ والله إني لأحبك والله إني لأحبك فقال : أُوصِيْكَ يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. [27]

* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلَّى عليَّ مرَّةً صلَّى الله عليه عشراً .[28]

*استفتاح الدعاء بحمد لله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : عجل هذا ثم دعاه فقال له ولغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد بما شاء . [29]

* في التسبيح والحمد :
عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ قالت نعم قال النبي صلى الله عليه و سلم لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .[30]

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . [31]

* في دُعاءِ الاسْتِخَارة :
عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال‏:‏ كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن ، يقول‏:‏ ‏" ‏إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ ، ثُمَّ لِيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، و أسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ، وَأسألُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأمْرَ خَيْرٌ لي فِي دِيني وَمَعاشِي وَعاقِبَةِ أمْرِي ، أو قال‏:‏ عاجلِ أمْرِي وآجِلِهِ ، فاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لي ، ثُم بارِكْ لي فِيهِ ، وَإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي وَمعاشِي وَعاقِبَةِ أمْرِي ، أو قال‏:‏ عاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ ، فاصْرِفْهُ عَنِّي ، وَاقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ أَرَضِّنِي بِهِ، قال‏:‏ ويُسمِّي حاجَتَهُ‏"‏‏.‏
يعلمنا الاستخارة : أي صلاتها ودعائها والاستخارة طلب الخير وهو كل معنى زاد نفعه على ضره , أستقدرك : أطلب منك أن تجعل لي قدرة عليه ,معاشي : حياتي , عاقبة أمري : آخرتي, عاجل أمري و آجله : دنياي وآخرتي أو ما يكون من أمري في الحال والاستقبال , يسمي حاجته : الأمر الذي يستخير من أجله في أثناء دعائه .

* دعوات المكروب :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم . [33]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت . [34]

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له . [35]

* دعاء من راعه شيء أو فزع :
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون . [36]

* دعاء من خاف قوماً :
عن أبي موسى رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف من رجل أو من قوم قال اللهم إني أجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم . [37]

* دعاء من استصعب عليه أمر :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا . [38]
الحَزْن : بفتح الحاء المهملة وإسكان الزاي : وهو غليظ الأرض وخشنها .

* دعاء من كان عليه دين عجز عنه :
عن علي رضي الله عنه أن مكاتبا جاءه فقال : إني قد عجزت عن كتابتي فأعني قال ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنك قال قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. [39]

* دعاء من بلي بالوسوسة :
قال اللّه تعالى‏:‏ ‏‏{وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فاسْتَعِذْ باللّه إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ‏} . [40]

* دعاء زيارة المريض :
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل يعوده فقال لا بأس طهور إن شاء الله. [41]

* دعاء من رأى مبتلى :
عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من رأى صاحب بلاء فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

واذكروا الله فى ايام معلومات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم...معلومات هامه جدا,,,,,,,,
» حليل ايام مدرسه الهجره ايام لاتنسي..
» يا حليل ايام زمان
» صيام 6 ايام من شوال
» ايام مرة خالية من طعم السرور
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: