الرئيسية | مساحـــــة رأى
اطبع الصفحة ارسل لصديق اضافة تعليق
متى تتحرر أمة محمد من خرافاتها المقدسة؟.. «النقاب»
بقلم جمال البنا ١٨/ ١/ ٢٠١٢
حتى نكون على بينة من الأمر، فإننا نقول إننا نقصد بالنقاب الثوب الذى يحجب المرأة من رأسها حتى قدميها، باستثناء فتحة أو فتحتين للعينين، وعادة ما يكون أسود اللون بحيث تبدو المرأة كشبح أو كغراب أسود، فهذا هو النقاب الذى نعتبره وصمة عار، لأنه يطمس شخصية المرأة ويمحو حريتها، ويحول دون أن تقوم بدورها الفعال فى المجتمع.
والمفروض أن هذا النقاب يستخدم فى السعودية وأرباضها والدويلات الملحقة بها، ولكننا لا نعدم من قال به من الفقهاء المتمكنين، كالشيخ جاد الحق الذى قال فى إحدى فتاواه «الحجاب وسيلة من وسائل تنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة، وهذا التنظيم ضرورى لتعاون الجنسين على عمارة الأرض بالخير، وكل منهما مأمور به ومكلف بالحفاظ عليه، لما هو معلوم من الأثر القوى لغريزة الجنس فى السلوك، ولذلك كان مفروضاً قبل الإسلام فى الأديان السماوية، وموجوداً فى التشريعات الوضعية».
«وليس مقصوراً على ستر الزينة والمفاتن وغض البصر، بل يدخل فيه عدم الخلوة وعدم التلامس وعدم الخضوع بالقول، ومنع كل ما يثير الفتنة ويغرى بالسوء، والنقاب الذى يغطى وجه المرأة جزء من الحجاب المفروض عليها فى ملابسها وحليتها، وفى عطورها وسائر ما تتزين به، وتحرص عليه كرائم النساء من قديم الزمن، وهو فى الإسلام مختلف فيه بين الفقهاء فى وجوبه أو ندبه لغير الفاتنات بجمالهن الطبيعى، وذلك بناء على اختلافهم فى تفسير قوله تعالى «وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ»، وقوله «يَا أَيُّهَا النبى قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا»، هل ضرب الخمار على الجيوب وإدناء الجلابيب يستلزم تغطية الوجــه أم لا؟ وهل الوجه من الزينــة الظاهرة التى لا مانع من إبدائها؟» (انتهى).
لعل أهم ما جاء فى فتوى الشيخ جاد الحق «إن الحجاب كان مفروضاً قبل الإسلام فى الأديان السماوية وموجوداً فى التشريعات الوضعية»، فذهب إلى ما ذهبنا إليه من أن الإسلام لم يضع الحجاب، وإنما كان موضوعاً قبله ومنصوصاً عليه فى التشريعات الوضعية، وأن الحجاب فرض على الإسلام.
أما السعودية وفقهاؤها فإنهم لا يأخذون بما يروى عن ابن عباس ــ رضى الله عنهما ــ أنه فسر «مَا ظَهَرَ مِنْهَا» بالوجه والكفين، قائلين إنه محمول على حالة النساء قبل نزول آية الحجاب، وأما بعد ذلك فقد أوجب الله عليهن ستر الجميع كما سبق فى الآيات الكريمات من سورة الأحزاب وغيرها، ويدل على أن ابن عباس أراد بذلك ما رواه على بن أبى طلحة عنه أنه قال «أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن فى حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة»، وقد نبه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم والتحقيق، وهو الحق الذى لا ريب فيه، وأما ما رواه أبو داوود فى سُـننه عن عائشة رضى الله عنها أن أسماء بنت أبى بكر ــ رضى الله عنهما ــ دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقال: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصح أن يرى منها إلا هذا وهذا»، وأشار إلى وجهه وكفيه، فهو حديث ضعيف الإسناد لا يصح عن النبى صلى الله عليه وسلم، لأنه من رواية خالد بن دريك عن عائشة، وهو لم يسمع منها، فهو منقطع، ولهذا قال أبو داوود بعد روايته لهذا الحديث هذا مرسل ــ خالد لم يدرك عائشة ــ ولأن فى إسناده سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج بروايته، وفيه علة أخرى ثالثة وهى (عنعنة) قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلس.
والأصل الذى يعتمدون عليه هو فتوى طويلة للشيخ ابن باز.
وقد قدم لنا الشيخ عبدالمتعال الصعيدى قنبلة فى إحدى ملاحظاته على الآية فى كتابه «فى ميدان الاجتهاد» (ص ٤٥) «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً»، إذ قال وإنى أرى أن لا دلالة فى هذه الآية على وجوب ذلك النقاب، لأن الصيغة «يَا أَيُّهَا النَّبِىُّ قُلْ» لا تدل على الوجوب، لأن الأمر بشىء لا يدل على وجوب هذا الشىء، كما هو مذهب جمهور علماء الأصول، ولأن قوله ذلك «أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ» مما يدل على أن ذلك لا يدفع الفساد حتماً، وإنما هو أدنى إلى دفعه، ومثل هذا يكون مندوباً لا واجباً.
إن الذين يظنون أن الحجاب الذى يستر الوجه والشعر كان مطبقاً أيام الرسول، صلى الله عليه وسلم، فكيف تحدث بعض الرواة عن امرأة سعفاء الخدين، ولماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدير وجه الفضل بن عباس فى يوم الحج عن امرأة جميلة الوجه؟ بل كيف كان المؤمنون والمؤمنات يتوضأون فى وقت واحد من إناء واحد، حتى فرق بينهم عمر بن الخطاب؟ (البخارى).
على كل حال فإننا نعالج الأمر على مستوى الذين لا يلتزمون فى الزى، أو الأكل، أو السكنى، أو الركوب، والانتقال على ما كان عليه الحال أيام الرسول، لا يحدث لأنهم يرون أن هذه المسائل ليست من مسائل العقيدة التى هى الإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر، وإنما هى من العادات والمعالجات التى لابد وأن تأخذ بالتطور الصناعى والاجتماعى.
ومما لا يكون للدين دخل بالمرأة، فلا يمكن القول إن الركوب على كرسى فى أحد القطارات محرم، وإن الأحرى أن تنتقل وحيدة فى هودجها كما كان شأن السيدة عائشة، أو أن الأكل فى محال حلال أو فى مكان آخر حرام، فهذا ما لا يتصور أن يكون، فالمرأة شأنها فى هذا كله شأن الرجل.
ونحن نتحدث على مستوى المواطنة بالمعنى الحديث، فالمرأة إذا وجدت فى وطن ما به خمسون مليونًا فإن معنى هذا أن نصف هذا العدد وربما أكثر من النساء، وإنهن يمثلن كتلة انتخابية فعالة الأثر، كما يعتبرن جبهة اقتصادية، فهن يعملن كالرجال، ولعلهن يوفرن للرجال المهام التى تتطلب قوة وعضلات، فلا تهدر فى أعمال قد تكون المرأة أكثر مهارة، وهن يمثلن قوة فى الجيش وفى البوليس، فلم تعد تلك الوظائف عصية عليهن، وقد عينت امرأة وزيرة للدفاع فى إسبانيا، وأخذت العديد من الصور لكبار الضباط وهم يقدمون التحية العسكرية لها مع أنها حامل فى الشهر السابع.
أقول للذين يريدون أن تحيا المرأة وتموت وهى تنظر بعين واحدة ولا ترى رجلاً ولا يراها رجل، ماذا تفعلون إذا أصاب نساءكم أو بناتكم المرض ويعالجهن رجال لعدم وجود طبيبات نساء يقمن بعلاجهن؟ أفما كان ذلك أولى.
* * *
صدقونى أيها الإخوة إننا سئمنا من المضى فى المعركة الدونكيشوتية والصراع مع النصوص، وما إذا كان حديث أسماء أن المرأة إذا بلغت المحيض لا يجب أن يرى منها إلا هذا وهذا الذى هو عمدة وأساس دعاة الوجه والكفين، لأن خالد بن دريك الذى رواه لم يدرك عائشة، ولأن فى إسناده سعيد بن بشير، وهو ضعيف ولا يحتج بروايته، وفيه علة ثالثة وهى «عنعنة» قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلس، وإلى أن ما ذهب إليه فقهاء السعودية، وهو تفسير على بن أبى طلحة عن ابن سعيد عن ابن عباس للآية و«يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ»، فيه كلام كمعظم أحاديث ابن عباس، وسئمنا الخلاف فى هل الوجه من الزينة، وما إلى هذا الصراع مع النصوص البائسة.
آن لكم أن تروا القضية من منظور آخر، منظور أدبى واقعى، وأن تحرروا أنفسكم من أن المرأة يجب أن تكون «أبلة نظيرة» فى المطبخ، وملكة جمال فى المخدع، ومربية للطفل ومزيلة عنه أقذاره، حتى يبدو تطبيقاً قوياً تتقبله النفوس. أقول للذين يعالجون قضية المرأة بالطريقة الغيبية ويبحثون عن النصوص التى وضعها أئمتهم من ألف عام إنكم أخطأتم الطريق وأسأتم السلوك، وفقدتم كل إحساس بالعدل وحرمتم أنفسكم من أعذب مشاعر الحب والحنان والرضا والسلام.
عندما بدأت أكتب كتابى «الحجاب» انهالت على المشاعر الرقيقة والمقدرة لكل ما قامت به المرأة من تضحيات، وتعرضت له من عذابات، وعبرت عنها فى إهداء الكتاب الذى أود أن أثبته هنا ليعرف أصحاب القلوب الغليظة والعقول المقلدة نوعًا آخر من الخطاب:
إلى الملايين المجهولة عبر الأجيال..
من الخديجات والفاطمات والزينبات والعائشات..
أرادهن الإسلام شقيقات للرجال..
أولياء، بعضهن من بعض.. يأمرن بالمعروف وينهين عن المنكر..
وجعلهن الفقهاء عورات، سجينات البيوت مكسورات الجناح..
محرومات من الحرية والمعرفة والعمل..
فعشن مقهورات ومُـتن وفى النفس غصة..
اعتذار عما جناه الأسلاف
* * *
واأسفاه.. ولكن..
أعلن الدكتور محمد البرادعى الانسحاب من سباق الترشح من رئاسة الجمهورية.
كان البرادعى هو البطل الذى وضع نهاية لمهزلة التوريث التى كانت قد مضت قدماً حتى شارفت الدور الأخير، وعندما ظهر البرادعى تهاوى كل شىء كأنما قيل له: مت.. فمات.
وكان على المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يحمدوا الله أن وجد بينهم محمد البرادعى الذى كان يمكن أن يسبح بهم كـ«ربـان» قدير إلى شاطئ السلامة، بدلاً من أن يتخذوا من الثورة الشابة حقل تجارب يجربون فيه تجاربهم الفاشلة، بل إنهم لو اختصروا الطريق فسلموه الزمام لاستراحوا وأراحوا، ولكنا فى غنى عن الأخطاء والتخبطات التى امتصت الحماسة والأمل فى الثورة، وعادت مصر وكأنها لم تظهر فيها ثورة افتخر بها العالم.
بعد انسحاب البرادعى تهاوى الأمل فى أن يصلح المستقبل أخطاء الماضى، فجاء انسحاب الدكتور البرادعى كما لو كان تطوراً لازماً للثورة فى أن تنقذ نفسها بعد تورطها فى سلسلة أخطاء أفقدتها شخصيتها، وأصبحت اليوم أدعى مما كانت عندما جاء البرادعى، فأنهى محاولة التوريث.
إن الدكتور البرادعى بانسحابه أصبح الأمل الأخير للثورة لكى تجد فيه قائدها الجديد، الذى يبدأ اليوم ثورة إنقاذ الثورة قبل أن تضع الثورة بنفسها نهايتها، وأؤكد له أنه سيجد الجمهور الواعى الذى تعلم من الخطأ وأصبح على استعداد ليعود «إلى الثورة من جديد.. ولا يأس مع الحياة».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عدد التعليقات [٦٧]
تحرر على طريقة جمال البنا
تعليق حسين تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ١٦:١٤
ماهو التحرر الذلى تقصده؟ انت ترى النقاب قيدا للمرأة المسلمة ؟ تريد العرى والخلاعة؟ اقول للشيخ جمال البنا لاتتعب نفسك فنسائنا بطبعهن محتشمات فما بالك بدينهن الذى امرهن بذلك
أعلي الصفحة
تعليق من واحده منتقبه
تعليق om yoseuf تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ١:١٤
انا بس عايزا اقولك اتقي الله احنا مش وصمه عار وغربه سود احنا نساء التزمنا بالحجاب ايلي امرنا بيه ربنا ورسوله ومقتنعين جدا اننا صح وياريت تنسانا وتخليك فحالك ومع البردعي احسن بدل منتا عمال تخبط شويه فالنقاب وشويه مع البردعي
أعلي الصفحة
كفاية يا جمال
تعليق أبو مؤمن تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٦:١٣
أولا أغلب النساء التي يتنقبن بأرأدتهم وليس عنوة من أزواجهم _وثانيا أختلاف العلماء في النقاب كونه سنة أو واجب ولا يعترض شخص علي أخر في فعله أوتركه لنسائهم وثالثا يعني مفيش إلا أنت ياجمال وتكلم في أمور الدين ده حضرتك قلت يجوز التدخين للصائم.وكمان يجوز أن الشاب يقبل الشابة التي لم تحل له وبلاش أشرح كيفية أدلته علي ذلك علشان محدش يجيلوه جلطة رابعا .فكر حضرتك ليس علمانين أو ربراري رغم أنهم حاقدين علي الأسلام إل أن سمهم ليس يكون مثل هذا السم فهذا السم سم شيعي وهو ماإظهره في بعض مكلته بالدفاع عنهم ثم رحمة الله عليك يا شيخ حسن البنا فأنك برئ من هذا الفكر الضال أرجو النشر
أعلي الصفحة
بطييييييييييييييييييييخ
تعليق ADEL ABD ALLAH تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٣٥:١٣
كله فى البطييييييييييييييييخ يا عم جمال يا بتاع الودع وخصوصا الحته الاخيره بتاع سيدى البرادعى مدد عذرا من سيدى الامام الشهيد حسن البنا الذى بنى امه بفكره الراقى
أعلي الصفحة
روح منك لله
تعليق ابو عمرو تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ١٤:١٣
فقط أريد منك يا سيد بنا أن تتأمل وجهك في مرآة وتنتبه الى حسن أو سوء الخاتمة والله يكتب لنا الهداية جميعا
أعلي الصفحة
النقاب
تعليق يحيى زكريا محمد تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ١١:١٣
لا حول ولا قوه الا بالله انا عايز اعرف الاستاذ جمال البنا بيلبس نقاب فكل الاخوات يلبسون النفاب بحب فالمفترض لا يتدخل في هذا الموضوع والاصل يتكلم على اللبسه ملابس شبهه عاريه اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك
أعلي الصفحة
يا مريم إن الله إصطفاك و طهرك
تعليق مختار صبري تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٤:١٢
لو نظر منتقدوك يميناً او حتي يساراً و شافوا صور ايقونات السيدة مريم العذراء لعلموا ماهية الزي الإسلامي وكفي الله المؤمنين شر القتال .وإحنا أخذنا عنهم الرجم و الختان بس فيه ناس لو فهمت يمكن تموت ...أسلافهم احياء وإن كانوافي الحقيقة أموات و هم أموات و إن كانوا يمكن أحياء
أعلي الصفحة
XXXXXX
تعليق حازم الصافي تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٤:١٢
انا مش عارف اقولك ايه يا جمال انت خسارة فيك ان حد يرد عليك وارجو من كل القراء عدم التعليق وشكراااا....
أعلي الصفحة
غريبه
تعليق ابن البلد تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٠:١٢
1400 سنه والمسلمين لايفهمون دينهم
أعلي الصفحة
علينا اعباء اكبر بكثير
تعليق محمد البدري تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٤٥:١٢
يا ريتها جت علي النقاب وكفي، فالخرافات المقدسة طالت العقل والفكر والاخلاق ايضا. لكن ايه حكاية أمة محمد دي؟ نحن أمم متعددة ولنا في مصر تاريخ أعمق من تاريخ العرب وتاريخ محمد، ويا تري متي كنا في وضع افضل بسبب ضمنا بالعافية وباخذ السلطة والحكم بالدين؟
أعلي الصفحة
فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
تعليق على عبد العزيز تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٣٦:١٢
عندما يباح جسدالمرأة من خلال عريها وتبرجها يمقته كل من كان الحياء نهجه لأنه ببساطة لا يرضاه على أخته أو أمه وإن رضى أحد بالعرى وهذا شأنه يقول حرية شخصية فالنقاب أيضا حرية شخصية أليست هذه الديمقراطيةأم تريدونها ديمقراطية أمريكية تكيل بمكيالين ،أما بالنسبة للمنظور الدينى فالكاتب ليس من أهل الدين كى نقرأ له فى الدين وإن عرض آراء العلماء له أن يميل إلى فريق دون آخر فكل فريق له اجتهاده أما انتقاده لما لا يعلمه فتلك مصيبة وهذا غير مقبول ،فالعبرة عندنا بقول جمهور العلماء سواء كان واجبا أو فضيلة مع جواز كشف الوجه والكفين ،أما البدعة: قوله أن النقاب من الخرافات المقدسة
أعلي الصفحة
شبح الليل
تعليق مصري اصلي تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٢٩:١٢
لبس يعر بصحيح
أعلي الصفحة
تفسير فقهاء وعلماء اللغة العربية
تعليق فؤاد تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٩:١٢
قال الله تعالي في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم-«وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ» صدق الله العظيم- فسر فقهاء وعلماء اللغة العربية والمتخصصون في المسطلحات القديمة التي كات تستخدم في الجاهلية وبدايات الاسلام أن ما جاء في الآية الكريمة من كلمة "جيوبهن" وهي جمع "جيب" وهي المسطلح القديم لفتحة الصدر في رداء المرأة وبذلك قالوا أن المقصود في هذه الآية الكريمة أن تغطي النساء بقماش ردائهن(خمرهن) علي فتحة صدر ردائهن حتي لا يظهر أي جزء من صدرهن(أي النهدين) ولم تقل الآية الكريمة أن تغطي المرأة بخمارها(قماش الرداء) شعرها بل فتحة صدرها وليكون ملبسها محتشما- ولكن رجال دين آخرين فسروا هذه الآية بأن الله يأمر بأن تغطي المرأة شعرها بقماش ردائها وبذلك ظهر ما نسميه في وقتنا هذا بالحجاب علي خلاف من تفسير فقهاء وعلماء اللغة العربية القديمة. والله أعلم.
أعلي الصفحة
سيتم ألغاء أرتداء النقاب بقوة القانون قريبا جدا ...
تعليق مسلم وعارف ربنا تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٦:١٢
مع كامل أحترامنا للمنقبات الشريفات ولكن : - غالبية بائعات الهوى يرتدون النقاب الأن .. - غالبية خاطفى الأطفال من الأسواق من مرتدى النقاب.. - النقاب هو أفضل وسيلة لطمث الهوية فى أى جريمة ترتكب ... الدين ليس نقاب ولحية وبنطالون قصير ....الدين شئ أخر لايعرفة أصحاب المظاهر الكدابة ....
أعلي الصفحة
حسبى الله ونعم الوكيل
تعليق comendos تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٩:١١
إلى كل من يهاجم النقاب أتريدون المراة سافرة عاهرة افلا تعقلون التدين والاحترام والعفة تهاجم والمتبرجات يمشون فى الشوارع بالعرى أنتو ايه أتقوا الله بقى وافقيقوا سبب البلاء الذى نحن فيه بسبب بعدنا عن دين الله ومنهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
أعلي الصفحة
النقاب
تعليق tito تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٣٢:١١
مش انتو بتنادو بالحريه الشخصيه ايه اللي مضايفكم مش عارف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أعلي الصفحة
خالف تعرف
تعليق سليمان تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٢٨:١١
إضافة جديدة لرجب البنا لكى يفجر مناقشات وحوارات بعيدا عن ازمة البوتاجاز والبنزين ويصبح هو الشهير بالكلام الذى لا يهتم به الناس فى وقت كثرت فيه بطالة ابنائنا وتحول الكثيرون منهم لبطجية والبنات لراقصات والعوانس فى كل بيت شاطر يا رجب
أعلي الصفحة
تعليقات وهمية من الأخوة كوهين..
تعليق عادل جارحى تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٢٤:١١
النقاب كان غطاء قديم عند المرأة اليهودية تختفى وراءة بعض النساء فقط وأقول بعض النساء لأسباب سلوكية فقط وحتى لا يكشفها أحد!!..الأفضل البحث فى التاريخ لمعرفة الأسباب.. أما الشادور والبرقع هى عادات قديمة بل من صفات وعنوان التخلف الحديث.. تحياتى
أعلي الصفحة
العفة كيف تكون
تعليق حمدي عطا فراج تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٢١:١١
انا اري ان هزا النقاب مخالف للدين ممكن ترتكب بة جرايم ولا تعرف بة الهوية يعني ممكن بلطجي يكون علية حكم ويتستر وراء هزا النقاب فهزا النقاب يتستر علية فساد كتير ممكن مجموعة بلطجية يخطفو فتاة من وراء هزا النقاب العفة في ملبس يغطي جميع جسد المراة عدا الوجةوالكفين
أعلي الصفحة
حسبنا الله ونعم الوكيل
تعليق عبدالله تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٢٠:١١
اخي في الله. ربما كلمه تخرج من فاه تهوي بصاحبها في النار. اتقي الله
أعلي الصفحة
التقاب
تعليق قبيح الهادم تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ١٥:١١
قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور
أعلي الصفحة
النقاب ليس حكما اسلاميا بل دهاء سياسي طبقته السعودية فنجحت
تعليق صالح محسن تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٩:١١
اذا اردت ان تحكم بلدا حكما اسلاميا فالطريق الى ذلك هو المراة فاذا اقنعتها او اجبرتها بارتداء النقاب فانت سيطرت على مقاليد الحكم ورقاب الناس .. والحكم الاسلامي لا يعني ان يكون منبع قوانينه واحكامه الاسلام فمثلا أن النقاب ليس من الفقه الاسلامي ولكنه من الدهاء السياسي فاذا استطعت ان تبرقع نصف المجتمع من النساء فمن السهولة جدا ان تحكم رقاب النصف الاخر من الرجال .. فالمرأة نصف المجتمع .. ولذا فانا اعتبر ان برقعة النساء والسيطرة عليهن باسم الدين هو من الدهاء السياسي وهو اسلوب ناجح في دول الخليج وافغانستان .. والمرأة بطبيعة الحال ضعيفة جدا ويمكن تخويفها من العقاب الالهي بقولهم ان اكثر اهل النار من النساء اللواتي يتبرجن ..
أعلي الصفحة
حنانيكم أيها المعلقون
تعليق هيام العيسوي تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٧:١١
راعتني كثيرًا التعليقات أكثر ما راعتني المقالة الأصلية؛ أنا لست من مؤيدي فكر الأستاذ جمال البنا على طول الخط ولاسيما أن الدين ليس تخصصه بمعنى أنه ليس عالم دين وهو نفسه لا يفضل أن يعرف على أنه عالم دين أو مفكر إسلامي لكن لا أستطيع أن أجحده حقه كمفكر؛ ولديه قدر واسع من المعرفة؛ وليس جاهلاً أو على غير علم لمن يعتقد أن كلمة "دويلات" تدل على عدم علمه بأنها دول هو يعلم بالتأكيد أنها دول ولكنه لم يخطئ التعبير من وجهة نظري عندما شبهها بمجرد دويلات لأنها حتى بالجغرافية والأرقام لا ترقى أن تكون دولة أو بلدًا كبيرًا إلى جانب أنها تعبر عن تشابه الحضارة البدوية الصحراوية في عدد من البلدان؛ بالنسبة لموضوع النقاب والحجاب والخلاف على شكل الستر؛ لم أستشعر من المقال أن به دعوة للإباحية، فأنا محجبة ومؤمنة بفرضية الحجاب (مع ظهور الوجه والكفين)، وبالطبع إذا كانت الدعوة للإباحية مستشفة من المقال كانت ستثير حفيظتي كثيرًا؛ هذا من جانب من جانب آخر فإن المشكلة هي أن من يدعون العلم بالدين لخصوا الدين في المرأة وفقط شكلها، ملابسها، ماذا تعمل ماذا لا تعمل؛ كيف تعامل زوجها، حرام وحلال وكله تمحور حول المرأة بل وانحط بهم لدرجة أن الدين تمحور حول جسد المرأة وليس روحها؛ نحن في حاجة إلى توسيع المدارك وانفساح الصدر وعدم التعنت لآراء هي ليست بالجوهرية وبغير المطروحة؛ النقاب اختيار وحرية شخصية ولكل امرأة الحق في أن تختار زيها؛ بل إني أرى أن من يفرض على المرأة خلع النقاب الذي اختارته بإرادتها يعمل ضد حريتها وضد حقها في الاختيار؛ ولكن ليس بالفرض؛ فالمرأة ليست كائنًا قاصرًا في حاجة إلى من يرعي مصالحه فكم من امرأة في مجتمعنا هي الراعي الرئيس لمصالح الأسرة بل ولمصالح الرجل ايضًا وكم من أم معيلة فقبل التحدث عن النقاب أرجوكم تحدثوا عن الرجولة المفقودة التي تسوغ لكثير من الرجال أن يعيشوا عالة على النساء ولا أعنى هنا النساء اللاتي يشعرن بالتحقق والرضاء في أعمالهن ولكن حتى الكادحات ممن يعملن في المنازل ويبعن الخضر وغيرها ويركبن الكثير من المواصلات المؤلمة يوميًا لإعالة الأسرة؛ كل هذا أولى كثيرًا من التركيز على قضايا فرعية مختلقة لا أصل لها.
أعلي الصفحة
شيخ الازهر والمفتى
تعليق ابو على تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٤:١١
اذاكان المفتى قالهم كده ان النقاب بدعة وده طبعا بعد ما اقعد على الكرسى ولكن قبل مايقعد كان بيقول النقاب فرض ولازم يمشى على كلام حبيبه عشان يبقى متنور ومش راجعى وشيخ الازهر يترك نساء المسلمين يهتك عرضهم فى فرنسا وهو جالس فى مكتبه المكيف اتقى الله اعلم بان سياتى اليوم الذى تقف فيه امام الله عزوجل فماذا يكون اجابتك حين يسالك الله عما تكتب
أعلي الصفحة
يعنى انت عايز ايه
تعليق الاسيوطى تـاريخ
١٨/١/٢٠١٢ ٥٩:١٠
انا ماشوفتش واحد طلع اتكلم عن البنطلون الجينز والاسترتش والبدى والكت والاختلاط والعرى ودينا وسعدالصغير وقنوات الاغانى والرقص والانحلال فى الشوارع والمدارس المشتركة والفساد بالجامعات والدعارة والزواج العرفى ومش بيتكلموا غير على الناس المحترمة والشريفة العفيفةوبعدين انت تاعب نفسك وبتحارب شرع الله شوف حاجة نافعة اتكلم عليها
أعلي الصفحة