منتديات ابناء منطقة الهدى
الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedنقل عفش بالرياضالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508السبت 24 يوليو 2021 - 16:36 من طرف             goweto_bilobedشركة تخزين اثاث بالرياض شركة البيوتالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:18 من طرف             goweto_bilobedأفضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض شركة البيوتالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:17 من طرف             goweto_bilobedشركة نقل اثاث بالرياض الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:16 من طرف             goweto_bilobedلكم التحية اين انتمالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف             goweto_bilobedعودة بلا خروجالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف             goweto_bilobedسلام مربع الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف             goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف             goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف             goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف             goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف             goweto_bilobedتحية بعد غيابالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508السبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف             goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف             goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكمالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف             goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف             goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف             goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف             goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف             goweto_bilobedبيت البكى ااااااااااالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف             goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهالحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف 

شاطر | 
 

 الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزبير محمد علي
 
 
الزبير محمد علي

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 37
الموقع : الهدي
المزاج : القراءة والإطلاع

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Empty
مُساهمةموضوع: الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..    الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Icon_minitime1الأحد 11 يوليو 2010 - 9:23

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..

بقلم/ الزبير محمد علي

صحيفة صوت الأمة 2010

العنف هو سلوك عدواني بغيض لا تقره ملة أو دين ، ولا تحده جغرافيا أو وطن ، ولا تُؤطرله ثقافة بعينها ، ولا تُبشر به حضارة محددة ؛هذا ما نطق به التاريخ الانساني.

ان صفحات التاريخ البشري لم تعرف مجتمعاً خالياً من العنف ، بل لا نبالغ ان قلنا أن العنف ُولد قبل مجئ الإنسان إلى الأرض ؛ ذلك أن احتجاج الملائكة على إستخلافه ، وحوارهم مع خالق الكون عز وجل يؤكد هذه الحقيقة قال تعالي : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُون) البقرة 30.

مما لا شك فيه أن النفس البشرية بنزعتها الطينية تُشجع على السلوك العدواني ؛ ولهذا جاءت الاديان السماوية لتسموا بميزان العلاقة الروحية مع خالق الكون ، ولتُعزز أسلوب تعامل البشر فيما بينهم ، ولُتبشر بعلاقة صحية بين الإنسان والطبيعة من حوله.

وللأسف فان الانسان كثيراً ما يخرج عن الضوابط الدينية ، حتي الذين يدعَون التزامهم بالسلوك الديني..

لقد عملت قوي الهيمنة الدولية على ترسيخ مفهوم الربط بين السلوك العدواني البشري وبين الإسلام ، واستخدمت في سبيل هذا الربط مفكرين ، وكُتاب تسندهم آلة إعلامية ضخمة ، وتقف ورائهم قوى دينية ، واجتماعية ، وسياسية ، نافذة في المجتمع الغربي .

لا ريب أن هناك عوامل قادت الى هذا الربط ؛ تلك العوامل هي أن سلوك بعض المسلمين اتخذ وسيلة العنف سبيلاً لكبح جماح الهيمنة الدولية بألوانها الثقافية ، والسياسية ، والإعلامية ، والأمنية .

الحركات الجهادية بمفهومها الحديث نشأت في النصف الأول من القرن العشرين ، وإرتبطت هذه النشأة بركود العمل الإسلامي في مجالات الفكر ، والسياسة ،والإقتصاد ؛ في مقابل هيمنة الإستعمار خارجياً ، وسيطرت الإتجاهات الماركسية والقومجية واللبرالية في التعبير عن الرأي العام العربي داخلياً .

الجماعة الإسلامية في مصر ، وجماعة الجهاد التي لها أوردة شريانية في عدد من الأقطار الإسلامية نشأت في أوائل السبعينيات من القرن الماضي مواصلةً لهذا الاحتجاج ، ورفضاً للإستبداد السياسي ، ومعارضةً للظلم الإجتماعي الذي شهدته الساحة العربية ، وتطلعاً لإقامة خلافة على النهج المصطفوي في الدول الإسلامية

وبالرغم من أن بداية نشاط هاتين الجماعتين كانت في شكل جمعيات دينية تقوم ببعض الأنشطة الثقافية والاجتماعية ، الا أنهما مالبثتا قليلاً حتى شكلتا جناحاً عسكرياً يهدف الى قلب الطاولة على النظام السياسي القائم في مصر .

وبحسب كتاب (مراجعات الجهاديين) للأستاذ محمد صفر؛ فإن أهم الأهداف والمرتكزات الفكرية لتلك الجماعات هي :

* إقامة خلافة مصطفوية في البلدان الإسلامية

* إحياء فريضة الجهاد الغائبة - ويقصد بالجهاد هنا القتال والمواجهة بالدم ، وعدم الإقتصار على الوسائل السلمية

* معاملة الطوائف الإسلامية الممتنعة عن الإلتزام ببعض الشرائع بالقتال .

* اعتبار السلطان الذي يقف في وجه دعوتهم بالعدو القريب ويرون حتمية المواجهة معه .


إن بعض هذه المرتكزات الفكرية مشروعة وإن اختلفنا معها في الوسائل ، ولكن السؤال الذي يعصف بالذهن هو : من أين أتى هؤلاء بهذه الأفكار المتطرفة التي لامرجعية لها في الدفاتر الإسلامية ؟

إن البحث عن فك طلاسم هذا السؤال وإماطة اللثام عنه ، يجب أن يلتزم الإحاطة بفكر الشيخ أبوالأعلي المودودي ، والأستاذ سيد قطب ؛ ولهذا لأجد مناصاً لتوضيح الصورة أمام القارئ سوي أن أطوف طيفاً عابراً في ظلال أفكار هذين الأستاذين

أبوالأعلي المودودي :

يري الدكتور محمد عمارة أن أبا الأعلي المودودي انفرد من بين المحدثين ببعث قضية تكفير المسلم التي ظهرت في التاريخ الإسلامي لأول مرة مع الخوارج .

وفي سياقٍ آخر يؤكد ذات المعنى ، ماجاء في بعض كتب المودودي حينما قال : " ان في المسلمين أنفسهم - دع عنك غير المسلمين- تسعاً وتسعين في المائة ، بل أكثر من ذلك يدعَون أنفسهم " مسلمين " ويعبرون عن دينهم بكلمة الإسلام ولكنهم لايعلمون ماهو المسلم ، وما هو المفهوم الحقيقي للإسلام .

فإسلام هؤلاء في نظر المودودي هو " إسلام من الناحية القانونية " فقط ، ولكنه " ليس الإسلام عينه ، وليس جوهر الإسلام " . كتاب الإسلام وضرورة التغيير للدكتور/محمد عمارة

سيد قطب :

لا تختلف نظرة سيد قطب كثيراً عن نظرة المودودي ، وإن كان سيد قطب أشد تطرفاً - مثلآ في حديثه عن المجتمع الإسلامي المعاصر- قال قطب : " يدخل في اطارالمجتمع الجاهلي ؛ تلك المجتمعات التي تزعم لنفسها " الإسلام" ، وأضاف قائلأ : (ان موقف الإسلام من هذه المجتمعات يتحدد في عبارة واحدة : إنه يرفض الإعتراف بإسلامية هذه المجتمعات كلها ومشروعيتها في إعتباره ). " المرجع السابق" .

ان قراءة هذه الأفكار بمعزل عن الواقع الذي عاش فيه قطب والمودودي ُيعد ضرباً من ضروب العبث ؛ ذلك أن المودودي رأي في ديمقراطية الأغلبية الهندوكية قضاءاً على ذاتية الإسلام وتميزه الحضاري .

أما سيد قطب ؛ فإن ظروف القهر والبطش التي واجهها أثناء حكم المشروع القومجي في مصر ، ومالحق ذلك من تهديد للمشروع الإسلامي كان له أثرٌ بالغ في بلورة تلك الأفكار .

وبصرف النظر عن الملابسات والظروف التي شكلت أفكار هذين الأستاذين ؛ فإن شباب هذه الجماعات تلقفوا تلك الأفكار بصورة أشبه بــ " تعامل المريد مع الشيخ " ، دون أدنى مراجعة لها أو لظروفها ، ودون عرضها حتى على ميزان الشريعة الإسلامية .

واذا صرفنا النظر عن الماضي وانتقلنا للحاضر ؛ فإن المبادرة التي أطلقتها الجماعة الاسلامية في مصر ، وجماعة الجهاد في مطلع القرن ال21 عن وقف جميع أشكال العنف ، ووقف البيانات المحرضة عليه ، وماتبع ذلك من مراجعات نقدية تُغيرفيه هذه الجماعات مواقفها وأفكارها ، يُعد تحولاً في إتجاه تعزيز العمل الإسلامي المدني

لقد كان موقف الساحة الفكرية في العالم العربي من هذه المراجعات متبايناً ، فالبعض إعتبرها خطوة تصحيحية تصب في قالب الفهم الصحيح للإسلام ، والبعض الآخر إعتبرها مجرد صفقة بين الحكومة المصرية وقيادة الجماعة .

ومهما قيل عن هذه المراجعات ، فإن الساحة الإسلامية يجب أن تستقبلها بصدرٍ رحب ، وأن توفر لها الدعم اللازم للقضاء نهائياً على ظاهرة التطرف في عالمنا الإسلامي والعربي .

وإذا انتقلنا إلى مرحلة أكثر تقدماً ، وهي مرحلة تأثير هذه المبادرة على تجفيف منابع العنف في الساحة الإسلامية ، نجد أن لها أثراً لا يُستهان به في كبح جماح التطرف نسبياً في الساحتين الإسلامية والعربية .

ولكن مادامت الأمة الإسلامية تعيش وسط قنابل موقوتة ، وسط إحتلال أجنبي يُمزق جسدها ، وإستيطان صهيوني يغتصب أرضها ، وإستبداد سياسي ينخر عظامها ، وإختلال توازن إجتماعي يكاد يقضي على ما تبقى منها .

مادامت كل هذه العوامل موجودة ، فان العنف سيظل باقياً ، كما سيظل التهديد الأمني للغرب مستمراً .

وهذا ما حوته رسالة بن لادن الأخيرة للرئيس أوباما ، وما أكدته محاولة تفجيرالطائرة الأمريكية في دترويت، .

ولكن مع هذه الصورة المتشائمة التي يُريد أن يرسمها تياري " الغزاة – والغلاة " على حد - تعبير السيد الإمام - ؛ فإن التطلع لحوار عاقل وعادل لمسيرة العلاقة بين الإسلام والغرب يٌعد هماً شاغلاً للتيارات المستنيرة من الجانبين .

فهل يستطيع هذين التيارين في مقبل الأيام إمتلاك ناصية النفوذ في العالمين الإسلامي والغربي لتحقيق علاقات دولية عاقلة وعادلة بين الدول الإسلامية والغرب؟ .

هذا ما لا تستطيع هذه المقالة الاجابة عليه ، ولكن المستقبل كفيل باماطة اللثام عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zubeir.elaphblog.com
حسن اسماعيل
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..    الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Icon_minitime1الخميس 22 يوليو 2010 - 5:16

اقتباس :
ذلك أن احتجاج الملائكة على إستخلافه ، وحوارهم مع خالق الكون عز وجل يؤكد هذه الحقيقة قال تعالي : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُون) البقرة 30.

الحوار ليس عنفا اخي الزبير كون الملائكه تحاور ربها فالاسلام يدعو للحوار اصلا
فقد حاور سيدنا موسي ربه ايضا عندما قال له دعني اراك
العنف يختلف او علي النقيض تمام من الحوار
ولكن ان تربط الحوار بالعنف فانا اختلف معك في هذه الجزئيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزبير محمد علي
 
 
الزبير محمد علي

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 37
الموقع : الهدي
المزاج : القراءة والإطلاع

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..    الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Icon_minitime1الإثنين 26 يوليو 2010 - 12:37

أخي حسن إسماعيل لك التحية علي هذا التعليق الرصين؛ ومتأسف جداً علي التأخير.
أظنك فهمت سياق الجملة التي إقتبستها فهماً غير موفق.
أولاً : لم أقل أن حوار الملائكة مع ربنا عز وجل عنف؛ بل قصدت أننا نستطيع أن نتوصل إلي معلومة أن العنف ولد قبل مجي الإنسان إلي الأرض من خلال هذا الحوار؛ كيف هذا؟
أقول أن تصريح الملائكة بأن المستخلف الجديد ( الإنسان) ؛ سوف يفسد في الأرض ويسفك الدماء. لم يأتي هذا التصريح من فراغ أو أنهم يعلمون الغيب ؛ بل لأن الملائكة يعلمون أن هناك مخلوقات قبل الإنسان إستخلفها الله فلم تؤدي الأمانة كما هي ؛ بل أصبحت تلك المخلوقات تفسد وتسفك الدماءولذلك جاء تصريح الملائكة بهذه الصورة؛ وهذا ما ذهب إليه عدد من المفسرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zubeir.elaphblog.com
مهند الأمين عبد النبي
 
 
مهند الأمين عبد النبي

عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 47
الموقع : ام درمان امبدة
المزاج : السعيد هو المستفيد من ماضيه المتحمس لحاضره المتفائل بمستقبله

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..    الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..  Icon_minitime1الإثنين 26 يوليو 2010 - 16:22

لك التحية الحبيب المجاهد اقصد(الجهاد المدنى )

شكرا على هذه العمل الراقى


اقول :
لاتسمعوا من يقول لكم ان الاسلام ختطه الدماءزور ذلك الكلم ** انما الاسلام ختطه الحسنى وقايته الاجسام تلتئم **فارفعوا علم الاسلام مصطحبا حرية الشعب ليسمو ذلك العلم

ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحركات الجهادية بين المراجعات النقدية والرسائل التهديدية..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: