منتديات ابناء منطقة الهدى
تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم 49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم 49aw4
اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد
منتديات ابناء منطقة الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedنقل عفش بالرياضتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508السبت 24 يوليو 2021 - 16:36 من طرف             goweto_bilobedشركة تخزين اثاث بالرياض شركة البيوتتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:18 من طرف             goweto_bilobedأفضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض شركة البيوتتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:17 من طرف             goweto_bilobedشركة نقل اثاث بالرياض تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 18 مايو 2021 - 22:16 من طرف             goweto_bilobedلكم التحية اين انتمتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف             goweto_bilobedعودة بلا خروجتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف             goweto_bilobedسلام مربع تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف             goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف             goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف             goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف             goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف             goweto_bilobedتحية بعد غيابتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508السبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف             goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف             goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكمتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف             goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف             goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف             goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف             goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف             goweto_bilobedبيت البكى ااااااااااتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف             goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهتناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم LX155508الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف 

شاطر | 
 

 تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمين عبدالمولى حمد على
 
 
الأمين عبدالمولى حمد على

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
الموقع : كسلا

تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Empty
مُساهمةموضوع: تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم   تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Icon_minitime1السبت 22 مارس 2014 - 13:09

الاخوة قراء المنتدى نواصل سلسلة تناقضات السلفيين الحلقة الثانية وموضوعها تناقضات الاسم
(سلف ومشتقاتها) بحثت كلمة سلف ومشتقاتها فى مراجع اللغة العربية (لسان العرب , معجم مقاييس اللغة , مختار الصحاح , النهاية في غريب الحديث والأثر)
فوجدت لها ست وعشرون معنى وكل المعانى لا تعطى وصفا دقيقا لما يدعون اليه وأقرب معنى لكلمة سلف المقصودة هى الجماعة المتقدمون.
والجماعة المتقدمون كثر من عهد آدم عليه السلام مرورا بالانبياء والكفار والفراعنة وغيرهم.
ولم يكتف دعاة السلفية باسم مسلم بل اختاروا أن يميزوا أنفسهم باسم السلف ثم تفرع السلفيين الى مجموعات أخرى تنتمى للسلفية وسموا أنفسهم انصار السنة المحمدية , وأخرى سمت نفسها بجمعية الكتاب والسنة وأخرى سمت نفسها بالسلفية الجهادية  , ........
ولم ندرى بالفرقة الناجية من مجموعات السلفيين لأنهم يدعون أنهم الفرقة الناجية
أدناه معانى كلمة سلف ومشتقاتها فى مراجع اللغة العربية للتكرم بالاضطلاع :
لسان العرب:
[ سلف ] مسألة: الجزء السابع التحليل الموضوعي
1  -سلف : سلف يسلف سلفا وسلوفا : تقدم ; وقوله :
وما كل مبتاع ولو سلف صفقه براجع ما قد فاته برداد
إنما أراد سلف فأسكن للضرورة ، وهذا إنما أجازه الكوفيون . . . . في المكسور والمضموم كقوله في علم علم وفي كرم كرم ، فأما في المفتوح فلا يجوز عندهم ; قال سيبويه  : ألا ترى أن الذي يقول : في كبد كبد وفي عضد عضد لا يقول في جمل جمل ؟ وأجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده . والسالف : المتقدم .
2- والسلف والسليف والسلفة : الجماعة المتقدمون . وقوله عز وجل : فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين  ; ويقرأ : سلفا سلفا ; قال الزجاج  : سلفا جمع سليف أي جمعا قد مضى ، ومن قرأ سلفا فهو جمع سلفة أي عصبة قد مضت . والتسليف : التقديم ; وقال الفراء  : يقول جعلناهم سلفا متقدمين ليتعظ بهم الآخرون ، وقرأ يحيى بن وثاب  : سلفا مضمومة مثقلة ، قال : وزعم القاسم أنه سمع واحدها سليفا ، قال : وقرئ سلفا كأن واحدته سلفة أي قطعة من الناس مثل أمة . الليث  : الأمم السالفة الماضية أمام الغابرة وتجمع سوالف ; وأنشد في ذلك :
ولاقت مناياها القرون السوالف     كذلك تلقاها القرون الخوالف
الجوهري  : سلف يسلف سلفا مثال طلب يطلب طلبا أي مضى . والقوم السلاف : المتقدمون . وسلف الرجل : آباؤه المتقدمون ، والجمع أسلاف وسلاف . وقال ابن بري  : سلاف ليس بجمع لسلف وإنما هو جمع سالف للمتقدم ، وجمع سالف أيضا سلف ، ومثله خالف وخلف ،
3 -  ويجيء السلف على معان : السلف القرض والسلم ، ومصدر سلف سلفا مضى ،
4 - والسلف أيضا كل عمل قدمه العبد ،
5 - والسلف القوم المتقدمون في السير ; قال قيس بن الخطيم  :
لو عرجوا ساعة نسائلهم     ريث يضحي جماله السلف
6 - والسلوف : الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وردت الماء . ويقال : سلفت الناقة سلوفا تقدمت في أول الورد . 7 - والسلوف : السريع من الخيل .
8 - وأسلفه مالا سلفه : أقرضه ; قال :
تسلف الجار شربا وهي حائمة     والماء لزن بكيء العين مقتسم
9 - وأسلف في الشيء : سلم ، والاسم منهما السلف . غيره :
10 - السلف نوع من البيوع يعجل فيه الثمن وتضبط السلعة بالوصف إلى أجل معلوم ، وقد أسلفت في كذا ، استسلفت منه دراهم تسلفت فأسلفني . الليث  : السلف القرض ، والفعل أسلفت . يقال : أسلفته مالا أي أقرضته . قال الأزهري  : كل مال قدمته في ثمن سلعة مضمونة اشتريتها لصفة ، فهو سلف وسلم . وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : من سلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم  ; أراد من قدم مالا ودفعه إلى رجل في سلعة مضمونة . يقال : سلفت وأسلفت تسليفا وإسلافا وأسلمت بمعنى واحد ، والاسم السلف ، قال : وهذا هو الذي تسميه عوام الناس عندنا السلم . قال :
11  -  والسلف في المعاملات له معنيان : أحدهما القرض الذي لا منفعة للمقرض فيه غير الأجر والشكر وعلى المقترض رده كما أخذه ، والعرب تسمي القرض سلفا كما ذكره الليث ،
12 - والمعنى الثاني في السلف هو أن يعطي مالا في سلعة إلى أجل معلوم بزيادة في السعر الموجود عند السلف ، وذلك منفعة للمسلف ، ويقال له سلم دون الأول قال : وهو في المعنيين معا اسم من أسلفت ، وكذلك السلم اسم من أسلمت . وفي الحديث : أنه استسلف من أعرابي بكرا أي استقرض  . وفي الحديث : لا يحل سلف وبيع  ; هو مثل أن يقول : بعتك هذا العبد بألف على أن تسلفني ألفا في متاع أو على أن تقرضني ألفا ، لأنه إنما يقرضه ليحابيه في الثمن فيدخل في حد الجهالة ، ولأن كل قرض جر منفعة فهو ربا ، ولأن في العقد شرطا ولا يصح .
- وللسلف معنيان آخران : أحدهما أن [ ص: 234 ] كل شيء قدمه العبد من عمل صالح أو ولد فرط يقدمه ، فهو له سلف ، وقد سلف له عمل صالح ،
- والسلف أيضا : من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل ، واحدهم سالف ; ومنه قول طفيل الغنوي يرثي قومه :
مضوا سلفا قصد السبيل عليهم     وصرف المنايا بالرجال تقلب
أراد أنهم تقدمونا وقصد سبيلنا عليهم أي نموت كما ماتوا فنكون سلفا لمن بعدنا كما كانوا سلفا لنا وفي الدعاء للميت : واجعله سلفا لنا ; قيل : هو من سلف المال كأنه قد أسلفه وجعله ثمنا للأجر والثواب الذي يجازى على الصبر عليه ،
  -13 وقيل : سلف الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح  ; ومنه حديث مذحج  : نحن عباب سلفها أي معظمها وهم الماضون منها  . وجاءني سلف من الناس أي جماعة . أبو زيد  : جاء القوم سلفة سلفة إذا جاء بعضهم في إثر بعض . وسلاف العسكر : متقدمتهم . وسلفت القوم وأنا أسلفهم سلفا إذا تقدمتهم .
14 - والسالفة : أعلى العنق ، وقيل : ناحية مقدم العنق من لدن معلق القرط إلى قلت الترقوة . والسالف : أعلى العنق ، وقيل : هي ناحيته من معلق القرط إلى الحاقنة . وحكى اللحياني  : إنها لوضاحة السوالف ، جعلوا كل جزء منها سالفة ثم جمع على هذا . وفي حديث الحديبية  : لأقاتلنهم على أمري حتى تنفرد سالفتي ; هي صفحة العنق ، وهما سالفتان من جانبيه ، وكنى بانفرادها عن الموت لأنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت ، وقيل : أراد حتى يفرق بين رأسي وجسدي . وسالفة الفرس وغيره : هاديته أي ما تقدم من عنقه .
15    -وسلاف الخمر وسلافتها : أول ما يعصر منها ، وقيل : هو ما سال من غير عصر ، وقيل : هو أول ما ينزل منها ، وقيل : السلافة أول كل شيء عصر ، وقيل : هو أول ما يرفع من الزبيب ، والنطل ما أعيد عليه الماء ، التهذيب : السلافة من الخمر أخلصها وأفضلها ، وذلك إذا تحلب من العنب بلا عصر ولا مرث ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يعد عليه الماء بعد تحلب أوله . والسلاف : ما سال من عصير العنب قبل أن يعصر ، ويسمى الخمر سلافا . وسلافة كل شيء عصرته : أوله ، وقيل : السلاف والسلافة من كل شيء خالصه
. 16 - والسلف ، بالتسكين : الجراب الضخم ، وقيل : هو الجراب ما كان ، وقيل : هو أديم لم يحكم دبغه ، والجمع أسلف وسلوف ; قال بعض الهذليين  :



أخذت لهم سلفي حتي وبرنسا     وسحق سراويل وجرد شليل
أراد جرابي حتي ، وهو سويق المقل . وفي حديث عامر بن ربيعة  : وما لنا زاد إلا السلف من التمر ; هو بسكون اللام ، الجراب الضخم ، ويروى : إلا السف من التمر ، وهو الزبيل من الخوص .
17    -والسلف : غرلة الصبي . الليث  : تسمى غرلة الصبي سلفة ، والسلفة : جلد رقيق يجعل بطانة للخفاف وربما كان أحمر وأصفر .
18 - وسهم سلوف : طويل النصل . التهذيب : السلوف من نصال السهام ما طال ; وأنشد :
شك سلاها بسلوف سندري
19 وسلف الأرض يسلفها سلفا وأسلفها : حولها للزرع وسواها ، والمسلفة : ما سواها به من حجارة ونحوها . وروي عن محمد بن الحنفية قال : أرض الجنة مسلوفة ; قال الأصمعي  : هي المستوية أو المسواة ، قال : وهذه لغة أهل اليمن والطائف يقولون سلفت الأرض أسلفها سلفا إذا سويتها بالمسلفة ، وهي شيء تسوى به الأرض ، ويقال للحجر الذي تسوى به الأرض مسلفة ; قال أبو عبيد  : وأحسبه حجرا مدمجا يدحرج به على الأرض لتستوي ، وأخرج ابن الأثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال : مسلوفة أي ملساء لينة ناعمة ، وقال : هكذا أخرجه الخطابي والزمخشري ، وأخرجه أبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأخرجه الأزهري عن محمد بن الحنفية ، وروى المنذري عن الحسن أنه أنشده بيت سعد القرقرة  :
نحن بغرس الودي أعلمنا     منا بركض الجياد في السلف
قال : السلف جمع السلفة من الأرض وهي الكردة المسواة .
20 -  والسلفان والسلفان : متزوجا الأختين ، فإما أن يكون السلفان مغيرا عن السلفان ، وإما أن يكون وضعا ; قال عثمان بن عفان ، رضي الله عنه :
معاتبة السلفين تحسن مرة     فإن أدمنا إكثارها أفسدا الحبا
والجمع أسلاف ، وقد تسالفا ، وليس في النساء سلفة إنما السلفان الرجلان ; قال ابن سيده  : هذا قول ابن الأعرابي ، وقال كراع  : السلفتان المرأتان تحت الأخوين . التهذيب : السلفان رجلان تزوجا بأختين كل واحد منهما سلف صاحبه ، والمرأة سلفة لصاحبتها إذا تزوج أخوان بامرأتين . الجوهري  : وسلف الرجل زوج أخت امرأته ، وكذلك سلفه مثل كذب وكذب .
21 - والسلف : ولد الحجل ; وقيل : فرخ القطاة ; عن كراع  ; وقد روى هذا البيت :
كأن فداءها إذ حردوه     وطافوا حوله سلف يتيم
ويروى : سلك يتيم ، وسيأتي ذكره في حرف الكاف ، والجمع سلفان وسلفان مثل صرد وصردان ، وقيل : السلفان ضرب من الطير فلم يعين . قال أبو عمرو  : لم نسمع سلفة للأنثى ، ولو قيل سلفة كما قيل سلكة لواحد السلكان لكان جيدا ; قال القشيري  :
أعالج سلفانا صغارا تخالهم     إذا درجوا بجر الحواصل حمرا
يريد أولاده ، شبههم بأولاد الحجل لصغرهم ; وقال آخر :
خطفنه خطف القطامي السلف
غيره : والسلف والسلك من أولاد الحجل ، وجمعه سلفان وسلكان ; وقول مرة بن عبد الله اللحياني  :
كأن بناته سلفان رخم     حواصلهن أمثال الزقاق
قال : واحد السلفان سلف وهو الفرخ ، قال : وسلك وسلكان فراخ [ ص: 235 ] الحجل . والسلفة ، بالضم : الطعام الذي تتعلل به قبل الغذاء ، وقد سلف القوم تسليفا سلف لهم ، وهي اللهنة يتعجلها الرجل قبل الغذاء . والسلفة : ما تدخره المرأة لتتحف به من زارها . والمسلف من النساء : النصف ، وقيل : هي التي بلغت خمسا وأربعين ونحوها وهو وصف خص به الإناث ; قال عمر بن أبي ربيعة  :
فيها ثلاث كالدمى     وكاعب ومسلف
22 - والسلف : الفحل ; عن ابن الأعرابي  ; وأنشد :
لها سلف يعوذ بكل ريع     حمى الحوزات واشتهر الإفالا
حمى الحوزات أي حمى حوزاته أي لا يدنو منها فحل سواه . واشتهر الإفالا : جاء بها تشبهه ، يعني بالإفال صغار الإبل . وسولاف  : اسم بلد ; قال :
لما التقوا بسولاف
وقال عبد الله بن قيس الرقيات  :
تبيت وأرض السوس بيني وبينها     وسولاف رستاق حمته الأزارقه
غيره : سولاف موضع كانت به وقعة بين المهلب والأزارقة  ; قال رجل من الخوارج  :
فإن تك قتلى يوم سلى تتابعت     فكم غادرت أسيافنا من قماقم
غداة تكر المشرفية فيهم     بسولاف يوم المارق المتلاحم
معجم مقاييس اللغة:
سلف  ) السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق . من ذلك السلف : الذين مضوا . والقوم السلاف : المتقدمون .
23   - والسلاف : السائل من عصير العنب قبل أن يعصر .
24 والسلفة : المعجل من الطعام قبل الغداء . [ ص: 96 ] والسلوف : الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وردت . ومن الباب السلف في البيع ، وهو مال يقدم لما يشترى نساء . وناس يسمون القرض السلف ، وهو ذاك القياس لأنه شيء يقدم بعوض يتأخر . ومن غير هذا القياس السلف سلف الرجال ، وهما اللذان يتزوج هذا أختا وهذا أختا . وهذا قياس السالفتين ، وهما صفحتا العنق ، هذه بحذاء هذه .

ومما شذ عن البابين السلف وهو الجراب . ويقال إن القلفة تسمى سلفا . ومنه أسلفت الأرض للزرع ، إذا سويتها . وممكن أن يكون هذا من قياس الباب الأول : لأنه أمر قد تقدم في إصلاحه .
مختار الصحاح :
25 س ل ف : ( سلف  ) الأرض من باب نصر سواها ( بالمسلفة  ) وهي شيء تسوى به الأرض . وفي الحديث : " أرض الجنة ( مسلوفة  ) " . قال الأصمعي  : هي المستوية أو المسواة . و ( سلف  ) يسلف بالضم ( سلفا  ) بفتحتين أي مضى . والقوم ( السلاف  ) المتقدمون . و ( سلف  ) الرجل آباؤه المتقدمون والجمع ( أسلاف  ) و ( سلاف  ) . و ( السلف  ) بفتحتين أيضا نوع من البيوع يعجل فيه الثمن وتضبط السلعة بالوصف إلى أجل معلوم وقد ( أسلف  ) في كذا و ( استسلف  ) منه دراهم و ( تسلف فأسلفه  ) . و ( سلف  ) الرجل زوج أخت امرأته وكذا ( سلفه  ) مثل كبد وكبد . و ( السالفة  ) ناحية مقدم العنق من لدن معلق القرط إلى قلت الترقوة . و ( السلاف  ) ما سال من عصير العنب قبل أن يعصر ويسمى الخمر سلافا . و ( سلافة  ) كل شيء عصرته أوله .
النهاية في غريب الحديث والأثر:
( سلف  ) ( هـ ) فيه من سلف فليسلف في كيل معلوم إلى أجل معلوم يقال سلفت [ ص: 390 ] وأسلفت تسليفا وإسلافا والاسم السلف ، وهو في المعاملات على وجهين : أحدهما القرض الذي لا منفعة فيه للمقرض غير الأجر والشكر ، وعلى المقترض رده كما أخذه ، والعرب تسمي القرض سلفا . والثاني هو أن يعطي مالا في سلعة إلى أجل معلوم بزيادة في السعر الموجود عند السلف ، وذلك منفعة للمسلف . ويقال له سلم دون الأول .
( س ) ومنه الحديث إنه استسلف من أعرابي بكرا أي استقرض .
( س ) ومنه الحديث لا يحل سلف وبيع هو مثل أن يقول : بعتك هذا العبد بألف على أن تسلفني ألفا في متاع ، أو على أن تقرضني ألفا ، لأنه إنما يقرضه ليحابيه في الثمن فيدخل في حد الجهالة ، ولأن كل قرض جر منفعة فهو ربا ، ولأن في العقد شرطا ولا يصح .
* وفي حديث دعاء الميت واجعله لنا سلفا قيل هو من سلف المال ، كأنه قد أسلفه وجعله ثمنا للأجر والثواب الذي يجازى على الصبر عليه . وقيل سلف الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح .
* ومنه حديث مذحج نحن عباب سلفها أي معظمها والماضون منها .

( س ) وفي حديث الحديبية لأقاتلنهم على أمري حتى تنفرد سالفتي السالفة : صفحة العنق ، وهما سالفتان من جانبيه . وكنى بانفرادها عن الموت لأنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت . وقيل : أراد حتى يفرق بين رأسي وجسدي .
26  -( س ) وفي حديث ابن عباس أرض الجنة مسلوفة أي ملساء لينة ناعمة . هكذا أخرجه الخطابي والزمخشري عن ابن عباس  . وأخرجه أبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي . وأخرجه الأزهري عن محمد بن الحنفية  .
( هـ ) وفي حديث عامر بن ربيعة وما لنا زاد إلا السلف من التمر السلف بسكون اللام : الجراب الضخم . والجمع سلوف . ويروى إلا السف من التمر ، وهو الزبيل من الخوص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل خياري
 
 
عادل خياري

عدد المساهمات : 4004
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم   تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Icon_minitime1الأحد 23 مارس 2014 - 9:58

الاخ الامين
بارك الله فيك
لقد اجمللت كل المعاني ووضحت كل الاسماء
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمين عبدالمولى حمد على
 
 
الأمين عبدالمولى حمد على

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
الموقع : كسلا

تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم   تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم Icon_minitime1الأحد 23 مارس 2014 - 11:49

الاخ عادل
شكرا للاضطلاع والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تناقضات السلفيين (الحلقة الثانية) تناقضات الاسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» تناقضات السلفيين (الحلقة الاولى) تناقضات الهدف
» تناقضات السلفيين (الحلقة الخامسة) العمل السياسى
»  تناقضات السلفيين (الحلقة الثالثة) توحيد الربوبية والألوهية
» تناقضات السلفيين (الحلقة الرابعة) توحيد الاسماء والصفات
» تناقضات السلفيين تناقضات النقاب (تغطية المرأة وجهها)
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: